آخر الأخبار

من يوميات الملتقى الدولي الفلاحي بالمغرب (ج6): قرية المقاولات الناشئة.

[بلادي نيوز]28 أبريل 2023
من يوميات الملتقى الدولي الفلاحي بالمغرب (ج6): قرية المقاولات الناشئة.


هيئة التحرير.

من بين مميزات النسخة الخامسة عشرة (15)، من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، ولأول مرة، تم إنشاء قطب (قرية المقاولات الناشئة)، وهو الجناح الجديد الذي تم اعتماده بمبادرة من المندوبية العامة للملتقى.


وقد وضع الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، إستراتيجية جديدة ونوعية، وهي تحمل رؤية المستقبل والتطلعات فعلى مساحة تقارب (1200 متر مربع)، تم إحداث منظومة ديناميكية ومبتكرة للسماح لـ (30) مقاولة ناشئة وطنية ودولية، وذلك بغاية تقديم حلول قادرة على تطوير نموذج الأعمال الفلاحية، والترافع في تقديم عروضها وممارساتها وخبراتها. وهذه التجربة الرائدة، تطمح لفسح مجالات جديدة وشاسعة لفاعلي القطاع، وضمان الاستجابة للتحديات الفلاحية والاقتصادية والبيئية المطروحة.


وقد سبق للمندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب السيد جواد الشامي، قوله: إنه من( AgTech إلى FoodTech ) مرورا (GreenTech أو WaterTech)، وسيقرب هذا القطب الجديد المشاركين والزوار من الحلول الممكنة لدعم وتسريع الابتكار، وترسيخ سبل وآليات السيادة الغذائية، والاستدامة والمرونة والقدرة التنافسية لفلاحة مغرب الغد.


وأوضح المصدر ذاته: أن اعتماد التكنولوجيات الجديدة والممارسات الذكية في القطاع الفلاحي المغربي، أضحى اليوم ضرورة ملحة، مضيفا أن الحلول والابتكارات التكنولوجية الجديدة صارت وسيلة لا محيد عنها لتطوير فلاحة مغربية وإفريقية ذكية وفعالة ومستدامة، ويتضح ذلك من خلال طموحات إستراتيجية (الجيل الأخضر 2020-2030) التي تدعو إلى تطوير قطاع قادر على الصمود، من خلال إدخال تقنيات جديدة ورقمنة الخدمات الفلاحية وتحسين الجودة والقدرة على الابتكار. وأضاف السيد المندوب أن : (هذه المقاولات الناشئة الثلاثين (30) تهدف إلى تقديم مناهج وأفق جديدة إلى الفاعلين في القطاعين العام والخاص لتحسين إنتاجية ونجاعة وربحية القطاع الفلاحي).


ومن بين المستجدات التي ستعرفها هذه النسخة، هناك (Ferme Immersive Digitale)، حيث تم تركيب عارض مساحته (300 متر مربع) في قلب قطب (قرية المقاولات الناشئة)، الذي سيضم شباك خدمات ( FirmaTech)، الإلكترونية، ومكاتب عرض متصلة، وفضاء مغطى رقمي، وفضاء للواقع الافتراضي، ومناطق للتواصل، والفلاحة العمودية، والزراعات، وتربية المواشي، والاستزراع النباتي والسمكي، وهي طريقة تجمع بين زراعة النباتات وتربية الأسماك في بيئة مشتركة.
وأكد السيد الشامي أن: تحديث القطاع الفلاحي يستلزم إدخال الابتكارات التكنولوجية في مراحل مختلفة من عملية الإنتاج، من أول حلقة إلى آخر المسار، من قطعة الأرض إلى التسيير. وستقدم هذه المزرعة الرقمية تجربة غامرة وتفاعلية للزوار، وستعرض أحدث التقنيات والممارسات الفلاحية المستدامة.
وأوضح السيد المندوب : يمكن للشركات الناشئة في (Agritech ) في قطب (قرية المقاولات الناشئة)، استخدام هذه المساحة لعرض منتجاتها وخدماتها بسرعة وكفاءة في مجالات الإنتاج الغذائي المستدام، والزراعة في البيوت المغطاة والواقع الافتراضي وتربية المواشي. وسيتم على هامش المعروضات، إطلاق مسابقات الألعاب (الذكية) من أجل تغذية روح التحدي.

الاخبار العاجلة