تنغير : عيد الاستقلال بدينامية جديدة ومشاريع تنموية تشمل الاقليم

يوسف القاضي

بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال المجيد، وما يصاحبه كل سنة من دينامية تنموية جديدة، أشرف اسماعيل هيكل عامل صاحب الجلالة على اقليم تنغير، على تدشين مشاريع تنموية مهمة، تشمل كافة التراب الاقليمي.

وكان المسؤول الترابي الاقليمي الأول، قد حل صباح الاربعاء بحر هذا الاسبوع، بالجماعتين الترابيتين امسمرير وتيلمي، حيث اعطى انطلاق مجموعة من المشاریع، التي تعزز البنيات التحتية بالمنطقة، واشغال بناء مقاطع طرقية مهمة، والتي ستساهم في فك العزلة على مجموعة من الدواوير، ويتعلق الامر، ببناء الطريق الجهوية 704 الرابطة بين أكدال و ايت موسى ويشو على طول 17,84 كلم،
والطريق الرابطة بين منطقة تيمطدا بالطريق الإقليمية 1502 و أيت يول الطريق الجهوية 704 بالجماعة الترابية إغيل نمكون على طول 20 كلم، والمندرجة في اطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والإجتماعية بالعالم القروي، والذي تشرف جهة درعة تافيلالت على تنزيله.

كما أعطى ذات المسؤول انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية 704
وأيت عتو أو موسى بجماعة تيلمي على طول 2 كلم
والطريق الرابطة بين أوسيكيس و تبانت بالجماعة الترابية امسمرير، الشطر الأول على طول 10 كلم، والتي تبلغ تكلفة إنجازها التقديرية 105,78 مليون درهم، في اطار اتفاقية التثمين الترابي والطبيعي للمناطق الجبلية، والتي عقدتها جهة درعة تافيلالت مع مختلف الشركاء.

ومع استمرار الاحتفالات الرسمية التي يخلدها الشعب المغربي، بمناسبة عيد الاستقلال، توجه مولاي اسماعل هيكل، عامل صاحب الجلالة على اقليم تنغير، الى الجماعة الترابية ألنيف، صباح الخميس 16 نونبر الجاري، حيث أشرف على تدشين دار الامومة بمركز الجماعة، والمشيدة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في اطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للاجيال الصاعدة؛ محور دعم صحة الام والطفل، بطاقة استعابية بلغت 12 سريرا، وبغلاف مالي فاق مليون وستمائة الف درهم.

وفي تصريح لمحمد رفقي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة تنغير، قال أن المشروع سيعزز الخدمات الصحية بالنيف الكبرى، والتي تشمل ثلاثة جماعات ترابية كبيرة _ جماعة ألنيف، جماعة حصيا، وجماعة امصيصي _ حيث أن هذه المؤسسة ستوفر للنساء الحوامل الرعاية الصحية، والمواكبة النفسية، قبل الوضع وبعده، وستمكن من التدخل الفوري للطاقم الطبي في الوقت المناسب، عند كل مضاعفات محتملة.

وأكد ذات المتحدث أن دار الامومة ستعفي نساء المنطقة من التنقل الى دار الامومة بتنغير، والتي تبعد عن المنطقة في احسن الظروف باكثر من 50 كلم.

إلى ذلك، وفي اطار استمرار الاحتفالات بالذكرى الغالية عيد الاستقلال المجيد، أعطى عامل الاقليم صباح الجمعة الانطلاقة الرسمية، لاشغال تأهيل
شوارع وأرصفة تجزئة المجد 1 بمركز الجماعة الترابية تنغير، والانطلاقة لاشغال انجاز خزان للماء الصالح للشرب بذات الجماعة، بسعة تقدر ب 4000 متر مربع.

إلى ذلك، ترأس عامل الاقليم اسماعيل هيكل صباح اليوم السبت 18 نونبر الجاري، مراسيم تحية العلم، بالساحة الرسمية لمقر عمالة تنغير، مرفوقا بالكاتب العام للعمالة ورؤساء المجالس المنتخبة و و رؤساء المصالح الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات المدنية و العسكرية وممثلو وسائل الإعلام المحلية والوطنية، وممثلو الهيئات السياسية.

وعرفت مراسيم تحية العلم الوطني بهذه المناسبة، استعراضا بروتوكوليا للقوات المساعدة.

وبعد ذلك، أشرف عامل الاقليم على تسليم مفاتيح 26 حافلة للنقل المدرسي لفائدة مجموعة من الجماعات الترابية بالاقليم، لتعزيز جهود كافة المتدخلين، في الحد من ظاهرة النقل المدرسي بالوسط القروي، وتعزيز الرقي بالمنظومة التربوية بهذا الوسط.

مقالات مشابهة