اقتصاد

انطلاق أشغال ” يوم المستثمر” بكلميم، للنهوض بالاستثمار بجهة كلميم واد نون

موفد بلادي نيوز: خولة شباك

أمام حضور وازن لشخصيات فاعلة يتقدمها مستشار جلالة الملك أندري أزولاي، أكدت رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون امباركة بوعيدة في كلمة لها خلال لقاء ” يوم المستثمر” الذي تحتضنه بوابة الصحراء كلميم على مدى يومي 26 و 27 من ماي الجاري، على أهمية جهة واد نون وملائمة فضاءها لجذب الاستثمار في مختلف مجالات التنمية..


مشيرة أن هذا اللقاء الهام، الذي يعرف مشاركة طاقات وهامات كبيرة من خبراء الاستثمار، يعتبر “أرضية انطلاق” للنهوض بالاستثمار بالجهة، سيما أن هذه الأخيرة بفعل دينامية المسؤولين كل من موقعه، عرفت إقلاعا مشهودا لمشاريع تنموية رائدة، وبنيات تحتية مهمة ستساهم في خلق طفرة اقتصادية واجتماعية بالمملكة..


وأبرزت مباركة بوعيدة، خلال مداخلتها، على أهمية تنظيم هذا اليوم المخصص للاستثمار في جهة كلميم واد نون، مضيفة أن هذا اللقاء يندرج في إطار تسليط الضوء على المؤهلات الاقتصادية والتنموية والبشرية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة بالجهة..
وأبرزت، أن هذا اللقاء من تنظيم جهة واد نون بشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية التي تعمل على تشجيع الاستثمار، والتي تعمل على تشجيع الاستثمار، وتعتبر من الممولين المتعددي الأطراف للتمويل، وتحضى بمكانة متميزة في الاقتصاد العالمي في إطار العولمة الاقتصادية..


مبرزة أن علاقة متينة تربط بين الاستثمار والتنمية، ولا يمكن الفصل بينها البتة، داعية في هذا الإطار إلى تسريع التدخلات الجماعية وتكريس الجهود من أجل استقطاب رؤوس الأموال والكفاءات للحد من مخلفات وتداعيات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء كوفيد 19..
عمر سبيلا، مدير مؤسسة التمويل الدولية، عبر من جهته عن سعادته البالغة في مشاركته في هذا اللقاء، الذي يروم دعم التنمية بجهة كلميم واد نون في مجال القطاع الخاص، موضحا أنها من الجهات الأوائل على الصعيد الوطني التي أطلقت برنامجها التنموي، في مجالات الطاقات المتجددة، لا سيما الاقتصاد الأخضر والفلاحة المستدامة والاقتصاد الأزرق والسياحة البيئية..
مضيفا أن مهمة المؤسسة تتجلى في النهوض بالاستثمار الخاص من أجل دعم نمو شامل..
الناجم أبهاي، والي جهة كلميم واد نون، في كلمته الافتتاحية، وقف عند المقومات والفرص التي تتيحها الجهة من موارد طبيعية ومؤهلات هامة في جميع المجالات، خاصة في مجال الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى تواجد بنيات أساسية مهمة تساهم بشكل كبير على تشجيع الاستثمار وذلك استنادا إلى النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، والمخطط التنموي الجهوي الذي انتهت الجهة من إعداده..
هذا اللقاء ” الحدث” الذي تعيشه مدينة كلميم، يعرف مشاركة هامة لعدد من أعضاء الحكومة، إلى جانب فاعلين في القطاعين العام والخاص مغاربة ودوليين، للمساهمة في إثراء النقاش لإبراز المؤهلات الاقتصادية للجهة، والفرص التي تتيحها في مجال تعبئة الاستثمار الخاص..


اليوم الأول من الحدث المميز، خصص لتنظيم ثلاثة موائد مستديرة موضوعاتية، أطرها خبراء من مؤسسة التمويل الدولي، على أن يكون الجميع على موعد مع زيارة لمواقع استراتيجية بالجهة والتي تشهد على المؤهلات التي تزخر بها، خلال اليوم الثاني..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار