تضارب المصالح وخروقات التعمير تتسبب في عزل رئيس مجلس جماعي

بلادي نيوز: عمر أعكيريش

تم يومه الأربعاء 03 ماي 2023 عزل رئيس مجلس جماعة بوزنيقة، عبر مقتضى حكم صادر من طرف المحكمة الإدارية بمدينة الدار البيضاء، مع ما يترتب على ذلك من آثار قانونية مع النفاذ المعجل.

وكان عامل إقليم بنسليمان، قد أحال ملف رئيس جماعة بوزنيقة على المحكمة الإدارية بالدار البيضاء في بداية أبريل، بناء على مجموعة من الخروقات التي تم تسجيلها والمتمثلة أساسا في تضارب المصالح وخروقات التعمير.

وانتصب عامل إقليم بنسليمان طرفا في الملف، ينوب عنه الوكيل القضائي للمملكة، وهو ما استدعى تعيين رئيس بالنيابة إلى حين الحسم في الملف.

وتم تعيين الملف في 4 أبريل 2023، وفي 12 منه تم تأخير القضية إلى حين الاستماع إلى تعقيب الوكيل القضائي. وفي 26 أبريل تمت إحالة الملف على المفوض الملكي، الذي هو قاض يعينه رئيس المحكمة الإدارية من بين قضاة المحكمة كي يتولى الدفاع عن القانون والحق باقتراح من الجمعية العمومية لمدة سنتين.

ويمنح القانون التنظيمي للجماعات 113.14 لعامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عنه صلاحيات مراسلة رئيس المجلس الجماعي قصد الإدلاء بإيضاحات كتابية داخل أجل لا يتعدى 10 أيام، إذا ارتكب أفعالا مخلة بالقوانين والأنظمة الجاري بها العمل،

ويجوز للعامل بعد التوصل بالإيضاحات الكتابية، أو عند عدم الإدلاء بها في الأجل المحدد، إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية وذلك لطلب عزل الرئيس من عضوية المجلس، و”يترتب على إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية توقيف المعني بالأمر عن ممارسة مهامه إلى حين البت في طلب العزل”.

مقالات مشابهة