اختتام فعاليات مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية بمشاركة متميزة لفرق مغربية و دولية

 

اختتم مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية أمس الأحد 15 شتنبر 2024 في دورته الثالثة و العشرون (23) تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و أيده و بتنظيم من وزارة الشباب و الثقافة و التواصل قطاع الثقافة بتعاون مع عمالة مكناس .


وقد استمر المهرجان طيلة 4 أيام وذلك مابين 12 و 15 شتنبر الجاري ، و شهد الموقع الأثري وليلي حفل الإفتتاح وذلك بحضور السيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس و الكاتبة العامة لوزارة الثقافة و الوفد الرسمي ، و بهذه المناسبة تم تقديم المشاريع المبرمجة لتهيئة الموقع الأثري وليلي و برامج الأبحاث الأثرية .


وخلال الحفل تم تكريم رواد الفنون بالمغرب عرفانا بمساهمتهم في الحفاظ على الموروث الثقافي غير المادي إضافة إلى دورهم الفعال في نقل الثقافة و الفنون المغربية الأصيلة ، وقد سلمت لهم بالمناسبة دروع تكريمية و يتعلق الأمر بالفنان محمد بريول و الفنانة حادة أوعكي والفنان محمد الوالي و الفنان بوشعيب بنعكيدة .
بالنسبة للفنان محمد بريول فقد درس الموسيقى الأندلسية منذ الصغر وتقلد عدة مهام في المجال الموسيقي ، و هو المشرف حاليا على إدارة المعهد الجامعي للموسيقى و الفنون الكوريغرافية بمدينة فاس ، و سبق له و أن حصل على عدة جوائز في الموسيقى الأندلسية بالإضافة إلى توشيحه سنة 1992 بوسام ملكي عرفانا بأعماله المتميزة في مجال الموسيقى الأندلسية .


و بالنسبة للفنان محمد الوالي فيعتبر من أبرز رموز فن الملحون و قد عاصر كبار الفنانين في هذا المجال أبرزهم الحسين التولالي رحمه الله ويشتغل الوالي حاليا أستاذ لمادة الملحون بالمعهد الموسيقي بمكناس .
و في ذات الصدد فنعرج في تعريفنا للفنانين المكرمين إلى الفن الأمازيغي من خلال الرائدة في هذا المجال الفنانة حادة أوعكي و التي تعتبر من بين أهم الفنانات الأمازيغيات اللواتي أبدعن في مجال الفن الأمازيغي بالإضافة إلى مساهماتهم الفعالة في التعريف بالثقافة الأمازيغية .


و يعتبر بوشعيب بنعكيدة من أهم رواد فن العيطة الثراثية بالمغرب ارتبط إسم الإخوة بنعكيدة بالفنانة فاطنة بنت الحسين حيث ساهمت في شهرة المجموعة داخل و خارج الوطن ، وتعتبر هذه المجموعة من أكثر المجموعات التراثية انفتاحا على مجال المعرفة و كذا استقبال الموثقين و الباحثين في فن العيطة .
اختتم حفل الإفتتاح بلوحة فنية للحضرة جاز بقيادة الفنان مروان حاجي ، حيث تمتع الحضور برحلة موسيقية روحية متميزة و تجربة بصرية و سمعية استثنائية .


وتخللت الأيام الموالية للمهرجان فقرات فنية متنوعة ، حيث شهدت كل من الساحة الإدارية و ساحة الهديم و المركب الثقافي محمد المنوني بمدينة مكناس سهرات فنية غنية بمشاركة متميزة لفنانين و فرق فلكلورية مغربية بالإضافة إلى مشاركة فرق تقليدية دولية ، و يتعلق الأمر بفرقة من السنغال وفرقة الملتقى فيزيون إسبانيا و فرقة المعهد الموسيقي بسيشوان الصين وفرقة شابات السلط من المملكة الأردنية الهاشمية ، فيما عرفت المشاركة المغربية عدة فرق عيساوية و كناوية و أمازيغية بالإضافة إلى فن الملحون و الفن الشعبي .


وقد عرف المهرجان مشاركة عدة نجوم مغاربة و يتعلق الأمر بمجموعة أش- كاين و فريد غنام و سعيد مسكير و الشاب يونس و زينة الداودية و محمد عدلي و حميد القصري و الستاتي و العسري بالإضافة إلى عدة فنانين مغاربة من مختلف الأصناف التراثية.

مراسلة : شيهب عبد الحق /دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

مقالات مشابهة