إجراء عمليتي زراعة كبد من متبرعين أحياء في إنجاز وطني غير مسبوق

 

في إنجاز وطني غير مسبوق بالمغرب تم إجراء عمليتي زراعة كبد من متبرعين أحياء من الأقارب بالمركز الإستشفائي إبن سينا من طرف فرق متعددة التخصصات بالتعاون مع فريق بول بروس (APHP) .
وفي بلاغ للمركز فأول عملية زراعة كبد أجريت لشابة تبلغ من العمر 19 سنة في عملية طارئة لعلاج إلتهاب الكبد الخاطف في ليلة 9 إلى 10 من الشهر الجاري ، حيث عانت من فشل كبدي حاد في مرحلة الغيبوبة و قد تبرع لها والدها البالغ من العمر 53 سنة بفص الكبد الأيسر .
وبالنسبة للعملية الثانية فتخص مريضة تبلغ من العمر 65 سنة أجريت لها العملية بعد 36 ساعة من إجراء العملية الأولى ، و هي تعاني من تليف كبدي متقدم و قد تبرعت لها ابنتها (33سنة) بفص الكبد الأيمن .
و يتم التبرع من الأقارب الأحياء بدلا من الأشخاص في حالة الموت الدماغي لتجنب انتظار المرضى المغاربة لوقت طويل في قوائم الإنتظار ، حيث يتم التأكد من التوافق التشريحي و البيولوجي و كذلك الموافقة الطبية القانونية قبل تبرع هؤلاء الأقارب .
وقد مكنت هذه العمليات الأربعة ( 2 من المتبرعين و 2 من المتلقين ) من نقل الخبرات المتعددة التخصصات التمريضية و الجراحية و الطبية في مجال زراعة الأعضاء من متبرع حي حسب ذات البلاغ .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

مقالات مشابهة