احتفاء بعيد العرش..تدشين عدد مهم من المشاريع التنموية باقليم تنغير

يوسف القاضي

أشرف اسماعيل هيكل عامل إقليم تنغير، صباح اليوم الاثنين 29 يوليو الجاري، على تدشين عدد مهم من المشاريع التنموية الجديدة، بمركز عاصمة إقليم تنغير، في اطار الاحتفال بعيد العرش المجيد.

وكانت البداية بافتتاح مركز استقبال الاطفال التوحديين، والذي انجزته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال برنامجها مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة، وبلغت كلفة انجازه 4 ملايين درهم.

المشروع يعتبر معلمة اجتماعية رائدة في تقديم خدمات صحية واجتماعية لفائدة الاطفال الذين يعانون من مرض التوحد، ومما لا شك ان المشروع سيخفف عن عائلات المستفيدين، ثقل ومسؤولية رعاية هكذا اطفال، بحيث يوفر المركز برنامج تأهيلي خاص بهذه الشريحة، تشرف عليه جمعية تواصل لدعم وادماج اطفال التوحد.


وتشجيعا للصانع التقليدي، وحفاظا على الموروث الثقافي للمنطقة، ودعما للصناعة التقليدية، مع ما تعيشه من منافسة غير عادلة للصناعة الحديثة، أعطى عامل الاقليم؛ الانطلاقة الفعلية لمجمع الصناعة التقليدية بحي توريرت، ويعد هذا المجمع، إضافة نوعية لتعزيز السياحة بالمنطقة، وكذا توفير ظروف مناسبة للحرفي التقليدي، لممارسة نشاطه على احسن وجه؛ كما يوفر المجمع فرصة للحرفيين لعرض منتوجاتهم بشكل يتماشى مع تقنيات فن التسويق الجديد، خاصة وان المعلمة تم بناؤها في منطقة سياحية بامتياز وعلى الطريق المؤدية الى فضاء مضايق تودغى العالمي.

إلى ذلك، أشرف ذات المسؤول الترابي على إعطاء انطلاقة اشغال انجاز مشروع تهيئة الطريق الوطنية رقم 12 على مستوى حي توريرت وكدا شارع عمر بن شمسي المؤدي إلى الحي المنجمي بكلفة مالية تقدر 8 مليون درهم.

وفي إلتفاتة إنسانية جميلة، لذوي القدرات الخاصة، أشرف ذات المسؤول بمعية المندوبة الاقليمية للتعاون الوطني ورئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة تنغير، على تسليم شيكات ل 56 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، في اطار دعم المشاريع المدرة للدخل، بدعم من صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماع، بغلاف مالي اجمالي يفوق من 2 المليون درهم.

مقالات مشابهة