مجتمع

تسليط الضوء على النسخة الخامسة لمعرض الخشب في مكناس

أقامت غرفة الصناعة التقليدية بمكناس، برئاسة عبد المالك البوطيين، ندوة صحفية قبل قليل لتسليط الضوء على الخطوط العريضة للنسخة الخامسة من معرض الخشب. حضر الندوة رئيس مجلس عمالة مكناس هشام القائد، ورئيس مجلس جماعة مكناس جواد باحجي، بالإضافة إلى ممثلين عن الوزارة المعنية.

تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس – مكناس النسخة الخامسة لمعرض الخشب بالتعاون مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومؤسسة دار الصانع، ومجلس جهة فاس مكناس، وجماعة مكناس، ومجلس عمالة مكناس، بالتنسيق مع المديريات الجهوية والإقليمية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة.

تقام النسخة الخامسة من المعرض الدولي للخشب من 1 إلى 10 مارس 2024 بالساحة المجاورة لباب القزدير بمدينة مكناس.

تهدف هذه التظاهرة الاقتصادية إلى المساهمة في إنعاش ورفع قيمة الصناعة التقليدية للخشب، وذلك من خلال التعريف بمهنها لدى الجمهور، وإعادة بث دينامية جديدة في مجال تسويق منتجاتها، وتمكين الزوار من الإطلاع على إبداعات الصناع التقليديين، وتوفير فرصة لتبادل الخبرات بين الحرفيين من مختلف جهات المملكة ونظرائهم الدوليين.

يتضمن المعرض أكثر من 160 رواقًا لصالح الحرفيين والتعاونيات المهنية في قطاع الخشب، بالإضافة إلى فاعلين متخصصين في العتاد التقني للنجارة. كما يستضيف المعرض شخصيات وازنة على الصعيدين الوطني والدولي مهتمة بهذا القطاع.

ومن بين فعاليات المعرض ستقام ورشتان تكوينيتان حول السلامة الصحية والمهنية بقطاع الخشب والتصميم بقطاع الخشب، بالإضافة إلى ندوة حول مكانة شجرة الأرز بقطاع الخشب وأخرى حول مستجدات التغطية الصحية والاجتماعية. كما ستتميز الدورة الخامسة بسهرات فنية تحييها فرق فلكلورية من التراث المغربي الأصيل.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع الخشب يحتل مكانة هامة في المعمار المغربي وفي صناعة الأثاث، حيث تستعمل فيه تقنيات متنوعة كالنحت والنقش والخراطة والتقطيع والزخرفة والترصيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار