آخر الأخبار

الإعاقة واقع وأفاق: رؤية مستقبلية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة”

[بلادي نيوز]11 مايو 2024
الإعاقة واقع وأفاق: رؤية مستقبلية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة”

في إطار مبادرة توعوية وتحسيسية، نظم حزب الحمامة بمكناس بالتعاون مع جمعية أمل الأحرار لذوي الاحتياجات الخاصة لقاءً فكريًا حمل عنوان “الإعاقة واقع وآفاق”. تجمع اللقاء بين فعاليات حزبية ومجتمعية متنوعة، بهدف استكشاف الواقع الحالي لذوي الاحتياجات الخاصة واستعراض آفاق تمكينهم في المجتمع.

تميز اللقاء بحضور مختلف الفئات المهتمة والمعنية، بما في ذلك أولياء الأمور وممثلي التنظيمات الحزبية والمجتمعية. وتم خلال النقاشات التطرق إلى عدة نقاط مهمة تتعلق بواقع ذوي الاحتياجات الخاصة وتفعيل دورهم في المجتمع.

تم تسليط الضوء على أهمية فهم الحقوق والواجبات المنصوص عليها في الدستور، بهدف تحقيق استفادة أكبر وأشمل لهذه الفئة الهامة من المجتمع. كما تم استعراض الجهود التي قامت بها الحكومة في إطار برامجها الاجتماعية، والتي تستند إلى التوجيهات الملكية السامية، لتعزيز الحماية الاجتماعية وتعزيز دور الأسرة وتقوية القدرات والتكوين المهني.

من بين البرامج المهمة التي تم التطرق إليها في اللقاء هي تحسين الاستهداف عبر بطاقة الإعاقة، التي تم اعتمادها بعد سنوات من الجهود والمطالبات الشعبية. كما تم التأكيد على أهمية توفير الخدمات الطبية الصحية والتأهيلية، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة.

بهذا السياق، يظهر اللقاء كنقطة انطلاق هامة نحو بناء مجتمع أكثر شمولاً وتضامناً، حيث يشكل تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة جزءاً أساسياً من مسيرة التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

الاخبار العاجلة