إسدال الستار على مهرجان مكناس للدراما التلفزية يومه السابع من ماي 2024 و قد اختتم بتتويج الأعمال الفائزة .


نظمت الدورة 13 من المهرجان تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل ومجلس جهة فاس مكناس وجماعة مكناس وبتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وبتنظيم من جمعية العرض الحر وذلك من 03 إلى 07 من ماي 2024 وقد عرفت الدورة تكريم الفنانين سعاد خيي و أحمد الناجي .


وقد حضر في هذه المناسبة ليلة التتويج السيد عامل عمالة مكناس ، السيد رئيس جماعة مكناس ، السيد رئيس جماعة المشور الستينية ، السيد رئيس مجلس العمالة ، السيد المدير الإقليمي للثقافة بمكناس ، السيد مدير التواصل والعلاقات المؤسساتية بالإذاعة و التلفزة والسادة و السيدات فنانين الدراما المغربية .


وقبل انطلاق الحفل تلت السيدة نجوم الزهرة برقية ولاء و إخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله .
كما ألقى السيد مدير المهرجان كلمة بهذه المناسبة توجه فيها بالشكر و الترحيب بالسادة الحضور ولجان التحكيم والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية و وزارة الشباب والثقافة والتواصل و مجموعة من الداعمين و كذلك رجال ونساء الإعلام المواكبين للدورة .
على مستوى جوائز المسلسلات و السلسلات الكوميدية و التي ترأست لجنتها المخرجة زكية الطاهري إلى جانب أعضائها الممثل و المخرج سعيد ايت باجا و الإعلامي و السيناريست سعيد نافع ، فقد نوهت اللجنة بمسلسل “حرير الصابرة” ليزيد القادري و “أقدار” لحميد زيان فيما عادت الجائزة الكبرى ل “دار النسا” لسامية أقريو


وبالنسبة لجائزة السيناريو فقد منحت مناصفة لكل من هند سيقال عن مسلسل “جوج وجوه” انتاج القناة الثانية و “الطير الامن فرگو” لحكيم القبابي بقناة العيون .
جائزة أحسن إخراج عادت لمخرج مسلسل “بنات الحديد” علاء أكعبون بالقناة الثانية .
وبالنسبة لمسابقة السلسلات الكوميدية فقد عادت جائزة الاخراج ل” اش هذا ” لمخرجته صفاء بركة عن القناة الأولى .
جائزة السيناريو عادت لسلسلة “جيب داركم” للمخرجة صفاء بركة بالقناة الثانية ، فيما عادت الجائزة الكبرى لسلسلة “صلاح و فاتي” عن القناة الأولى.


بخصوص مسابقة الأفلام التلفزية و التي ترأس لجنتها الدكتور حسن الصميلي إلى جانب الاعضاء خولة بنعمر و السيناريست والممثلة كليلة بونعيلات فقد عادت جائزة أحسن إخراج للطفي ايت الجاوي عن فلم “جرب تشوف” عن القناة الأولى فيما عادت أحسن تشخيص ذكور للمثل الشاب ربيع الصقلي لتألقه في فلم “العام زين” وعاد أحسن دور نسائي للمثلة الشابة كريمة غيث عن فلم “قارب الحب” إنتاج القناة الثانية كما عادت جائزة أحسن سيناريو لكاتب نفس الفلم .
أما بالنسبة للجائزة الكبرى فقد عادت لفلم “العام زين” لمخرجه يوسف داني إنتاج القناة الثانية .


اختتم الحفل بصورة جماعية للحضور الرسميين و الممثلين المتوجين مع ضرب موعد لدورة السنة القادمة .
مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز