مجتمع

عامل اقليم تنغير يشرف على الافتتاح الرسمي للقسم الداخلي باغيل نمكون

يوسف القاضي

قام مولاي اسماعيل هيكل، عامل صاحب الجلالة على اقليم تنغير، مرفوقا بمدير اكاديمية درعة تافيلالت، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتنغير، صباح اليوم الخميس 17رمضان الجاري بتدشين داخلية الثانوية التأهيلية إغيل نمكون، بالجماعة الترابية اغيل نمكون اقليم تنغير.

ويأتي هذا المشروع، لتوفير السبل والظروف المناسبة لاستمرار تلاميذ وتلميذات هذه المناطق الجبلية، من متباعة دراستهم في احسن الظروف، وتفعيلا لمبدأ العدالة المجالية.

وتبلغ المساحة المغطاة للمشروع، الذي أنجزته المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتنغير، 2200 متر مربع، بتكلفة مالية اجمالية بلغت 57 . 964 234 .10 درهم، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.

وفي تصريح لمحمد فاضل المدير الاقليمي لذات الوزارة بتتغير، أكد أن المشروع ياتي :” في اطار تنزيل خارطة الطريق للإصلاح 2022 _2026 واطارها الإجرائي 23_24 خاصة البرنامج المندمج 3 الخاص بالثانوي والبرنامج المهيكل رقم 11 الخاص بالدعم الاجتماعي واللذان يهدفان إلى تعميم التعليم ومحاربة الهدر المدرسي؛ حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا القسم الداخلي 160 سرير .

وشدد ذات المسؤول على أن هذه الداخلية، من شأنها تقليص نسب الهدر المدرسي بجماعة إغيل نمكون، وتمكين أكبر عدد من التلميذات والتلاميذ من استكمال مسارهم الدراسي خصوصا لدى الفتيات، حيث عرف الموسم الحالي ارتفاع عدد المستفيدين من المنحة الكاملة بنسبة 30% وبالموازاة مع هذا المشروع تمت برمجة إحداث ثانوية اعدادية جديدة مستقبلا باوزيغيمت تحقيقا لمبدا الإنصاف في الولوج إلى التعليم لدى أبناء الاقليم.”

إلى ذلك، حضر هذا الافتتاح الرسمي، للقسم الداخلي بالثانوية التأهيلية اغيل نمكون، رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة تنغير، وممثل المجلس الاقليمي ورئيس الجماعة الترابية اغيل نومكون وعدة شخصيات مدنية وعسكرية وممثلي المجتمع المدني والمنابر الإعلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : فتح سوق الاتحاد الأوروبي أمام واردات العسل المغربي نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير): تنظيم ندوة حول موضوع "السير التنافسي لأسواق... Le Crédit Agricole du Maroc lance son offre d’affacturage à travers sa filiale CAM Factoring en marg... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة بين المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية ... امن ازرو:توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتع... مصرع شاب غرقا وسط مياه وادي بهت بجماعة ايت سيبرن اقليم الخميسات سنطرال دانون تسلط الضوء على التقدم المحقق في برنامج "حليب بلادي" لفلاحة مستدامة ومتجددة نجاح المائدة المستذيرة لشركةGPSحول تدوير الورق والكارطون والمساهمة في الحفاظ الماء