هذه هي الأقاليم الإسبانية ذات أعلى مستويات جودة الحياة 2023

 بلاد الباسك

انخفض مؤشر جودة الحياة في إسبانيا 0.20 نقطة عام 2022، إلى 101.64 نقطة، بسبب أبعاد الحوكمة والحقوق الأساسية؛ تجربة الحياة العامة؛ أوقات الفراغ والعلاقات الاجتماعية؛ الأمن الجسدي والشخصي؛ والمحيط والبيئة.
وينعكس ذلك في مؤشر جودة الحياة متعدد الأبعاد (IMCV) 2022 الذي نشره المعهد الوطني للإحصاء، والذي على العكس من ذلك يسلط الضوء على أن أبعاد العمل والصحة والتعليم وظروف المعيشة المادية تحسنت درجاتها مقارنة بالعام السابق.

يتكون التقرير من بناء مؤشر، على أساس تجريبي، يجمع المعلومات من مؤشرات جودة الحياة، والتي تقدم رؤية بانورامية لنوعية الحياة في إسبانيا. تأتي المؤشرات من مصادر مختلفة وتشير بشكل عام إلى السكان المقيمين في إسبانيا.
أستورياس

حسب الأقاليم

من خلال الأقاليم، قدم إقليم نافارا ولاريوخا وأراغون أعلى مستويات جودة الحياة في عام 2022، كما في الإصدار الأخير. وعلى الجانب الآخر، سجلت أدنى مؤشرات جودة الحياة في جزر الكناري والأندلس وغاليسيا.

وبتحليل الأبعاد التسعة بشكل منفصل، برز إقليم نافارا في أبعاد الترفيه والعلاقات الاجتماعية؛ المحيط والبيئة؛ والخبرة العامة في الحياة، بينما يعيش إقليم الباسك في الظروف المادية للحياة والتعليم.
وبرز إقليم أراغون في العمل؛ إقليم مدريد في مجال الصحة، وكانتابريا في مجال الأمن الجسدي والشخصي؛ وإقليم فالنسيا في الحكم والحقوق الأساسية.
جودة الحياة في إسبانيا

الاقاليم التي تتمتع بأعلى مستويات جودة الحياة

قائمة الأقاليم الإسبانية التي تتمتع بأعلى مستويات جودة الحياة هي كالتالي وفق الترتيب:
نافار
لا ريوخا
أراغون
كانتابريا
بلاد الباسك
إمارة أستورياس
جزر البليار
فالنسيا
مدريد
كاستيا لا مانشا
كاستيا وليون
اكستريمادورا
كاتالونيا
مورسيا
غاليسيا
مليلية
الأندلس
جزر الكناري
سبتة.
المصدر: كادينا سير

مقالات مشابهة