مجتمع

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان – مكتب فرع الفحص انجرة


بيان استنكاري
انعقد مساء يومه الجمعة 10 مارس 2023 بمقر بيت الصحافة بطنجة ندوة صحفية من تنظيم العصبة المغربية للدفاع حقوق الإنسان بالفحص أنجرة بحضور الصحفيين وممثل عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية وبعض المتضررين والحقوقيين، والتي تمحورت حول مشروع تصميم تهيئة الشريط الساحلي لإقليم فحص انجرة الذي يشمل تراب جماعات البحراويين والقصر الصغير وقصر المجاز.


وبعد تقديم العروض التقنية للمتدخلين التي رصدت مكامن القصور والخلل في وثيقة مشروع تصميم التهيئة كونها تفتقد للواقعية وتتضمن عديد من الاختلالات الجسيمة الماسة بالحقوق العامة واعتداء متعدد الجوانب على الحقوق الخاصة.
وعليه نعلن للرأي العام المحلي والوطني مايلي:

  • نرفض الطريقة العشوائية التي تم بها عرض المشروع داخل الجماعات والذي يفتقر للشفافية والوضوح مع الساكنة فضلا عن اعتماد اللغة الأجنبية التي كتب بها وهو أمر مخالف للدستور المغربي 2011.
  • نندد بالخروقات الجسيمة التي ارتكبها مكتب الدراسات في إنجاز تصميم التهيئة.
  • نشجب التنطيقات التي تضر بالأملاك الخاصة للمواطنين والمصلحة العامة.
  • نطالب السلطات المعنية بإعادة إنجاز مشروع تصميم التهيئة بناء على معايير تراعي الواقع الحالي للمجال مع القيام بمسح طبوغرافي جديد.
  • ندعو الجهات المسؤولة بإعمال المقاربة التشاركية في صياغة المشروع الجديد لتصميم التهيئة بإشراك المنظمات ذات النفع العام والمجتمع المدني بالإقليم.
  • نستغرب التصويت بالإجماع لمكونات مجالس الجماعات الترابية المعنية بالتصميم رغم ما يتضمنه من اختلالات جسيمة تضر بحقوق وأملاك الساكنة رغم تقديم تعرضات بالمائات.
  • نطالب الوكالة الحضرية والوزارات المعنية للتدخل من أجل وقف العمل بهذا المشروع وإنجاز مشروع تصميم تهيئة جديد مع أخذ بعين الاعتبار كافة التعرضات التي تحفظ حقوق الأفراد والمؤسسات، وانتهاج التحري والتريث في الاعتماد على هذا المشروع كوثيقة تعميرية في استصدار تراخيص البناء.
  • إذ تؤكد العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان تبني الملف على المستوى المركزي، وسلكها مختلف المساطير القانونية والقضائية والإدارية بهدف إسقاط مشروع تصميم التهيئة للشريط الساحلي لإقليم الفحص أنجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Le Crédit Agricole du Maroc lance son offre d’affacturage à travers sa filiale CAM Factoring en marg... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة بين المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية ... امن ازرو:توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتع... مصرع شاب غرقا وسط مياه وادي بهت بجماعة ايت سيبرن اقليم الخميسات سنطرال دانون تسلط الضوء على التقدم المحقق في برنامج "حليب بلادي" لفلاحة مستدامة ومتجددة نجاح المائدة المستذيرة لشركةGPSحول تدوير الورق والكارطون والمساهمة في الحفاظ الماء انعقاد المؤتمر الدولي التاسع للعلوم الاجتماعية والصحة تحت عنوان: سياسات الصحة والحماية الاجتماعية في... تنظم جامعة الحسن الأول بسطات، فعاليات الدورة الأولى من: اللقاء السنوي عل شرف الموظفين الجدد، تحت شعا... السيد حموشي يتباحث بالدوحة مع مدير جهاز “أمن الدولة” القطري