تربية و تعليم

مكناس:رفع اللواء الأخضر بمدرسة سيدي مسعود الإبتدائية.للمدارس الايكولوجية

في إطار تفعيل الشراكة المبرمجة بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة و وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة

ترأس الكاتب العام لعمالة مكناس الحفل الجهوي لتتويج المدارس الإيكولوجية و رفع اللواء الأخضر بمدرسة سيدي مسعود الإبتدائية برج مولاي عمر

الحفل نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة فاس مكناس بشراكة و تعاون مع المديرية الإقليمية بمكناس.

وقد جرى رفع اللواء الأخضر للبيئة بالمدرسة المذكورة و التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربيةالوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس عشية يومه الخميس23 فبراير 2023 ، وذلك في إطار برنامج “المدارس الإيكولوجية” الذي تشرف عليه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. و من اجل تنزيل المشاريع المندمجة للقانون الإطار 51.17، خاصة المشروع رقم 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية.

وقد حازت المدرسة على اللواء بجدارة و استحقاق من خلال اورشها المقدمة أمام لجنة التحكيم و التي اشتغل فيها التلاميذ على ثلاث محاور اساسية تتعلق بكيفية التقليص من استهلاك الماء والطاقة و إعادة تدوير النفايات و استغلالها الجيد لتكون نفايات نافعة صديقة للبيئة و مساهمة في التنمية.

انتهى الحفل بتقديم الجوائز على المؤسسات الفائزة مع رفع اللواء الأخضر بحضور الكاتب العام لعمالة مكناس و ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، المدير الجهوي للتربية الوطنية فاس مكناس المدير الأقليمي للتربية الوطنية مكناس أعضاء لجنة التحكيم ،ممثل جماعة مكناس ، ممثل مجلس جماعة مكناس ،ممثل مديرية المياه و الغابات . مدراء المؤسسات التعليمية . أطر المؤسسة ، جمعيات أبناء و أمهات التلاميذ.و شخصيات ثمثل مصالح مختلفة


الحفل عرف ايضا مجموعة من العروض الفنية تتغنى بالبيئة ، كرنفال صديق للبيئة ،معامل يدوية تربوية من صنع التلاميذ .


كما وجه المتمدرسين الصغار بمدرسة سيدي مسعود خلال كلماتهم أمام الحضور رسائل تدعو إلى الحفاظ على البيئة داخل المؤسسات التعليمية و توصيتهم من أجل العمل بها في البيوت و خارج أسوار المؤسسات التعليمية .

و تجدر الإشارة بأن جمعية أباء و اولياء التلاميذ بمدرسة سيدي مسعود قد لعبت ادوار فعالة إلى جانب الإدارة و الأطر التربوية من اجل الإرتقاء بالمؤسسة و جعلها فضاء نموذجي و ذلك من خلال مجموعة من الأوراش و البرامج المتنوعة.

عادل موساوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار