تربية و تعليم

كلية علوم التربية تنظم يوما دراسياحول موضوع ” علوم التربية بالمغرب : الهوية، الواقع، التحديات “

في إطار التحضير للذكرى الأربعين لتأسيس كلية علوم التربية بالرباط، المزمع إحياؤها في ماي 2023، نظمت كلية علوم التربية ، يومه الخميس 13 أبريل 2023، لقاء دراسيا في موضوع «علوم التربية بالمغرب: الهوية، الواقع، التحديات”، بمشاركة أساتذة(ات) باحثين(ات) ومكونين(ات) في مجالات التربية وعلومها،حضوريا وعن بعد، ينتمون لتخصصات ومؤسسات من مختلف جهات المملكة المغربية، بلغ عددهم أزيد من ستين (60) مشاركة ومشارك.


افتتح أشغال هذا اللقاء السيد عميد كلية علوم التربية الأستاذ عبد اللطيف كداي، الذي أكد في مداختله على أهمية وخصوصيات السياق الوطني والدولي والتحديات التي تواجه التربية والتعليم. موضحا أن الهدف من هذا اللقاء يكمن في فتح النقاش والتفاعل حول الأفكار الأولية لدراسة يتم إعدادها في موضوع علوم التربية بالمغرب، من أجل إبداء الرأي فيها وإغنائها.


تركز النقاش الذي دام زهاء أربع ساعات ونصف، وقام بإدارته الأستاذ عبد اللطيف المودني، حول ثلاث محاور أساسية همت: هوية علوم التربية، وتوظيفاتها في الخطاب والممارسة، إضافة إلى أهمية وضرورة علوم التربية في عالم متغير.
شكل هذا اللقاء الدراسي محطة تواصل وتفاعل إيجابي بين المشتغلين(ات) بالبحث العلمي في مجال علوم التربية، وخلص إلى أهمية الرصيد الخصب لعلوم التربية ومساهماتها في مشاريع الإصلاح والسياسات والبرامج التعليمية، وكذا في الممارسات المرتبطة بالتكوين والتأهيل والتوجيه والتخطيط والتقييم والتأطير والبحث. كما تناول النقاش عددا من القضايا والتساؤلات حول هوية علوم التربية ووظيفيتها، واقتراح آليات لتطويرها في سياق عالم متغير، ومحمل بالكثير من التحديات التي تواجه منظومة التربية والتكوين ببلادنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Le Crédit Agricole du Maroc lance son offre d’affacturage à travers sa filiale CAM Factoring en marg... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة بين المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية ... امن ازرو:توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتع... مصرع شاب غرقا وسط مياه وادي بهت بجماعة ايت سيبرن اقليم الخميسات سنطرال دانون تسلط الضوء على التقدم المحقق في برنامج "حليب بلادي" لفلاحة مستدامة ومتجددة نجاح المائدة المستذيرة لشركةGPSحول تدوير الورق والكارطون والمساهمة في الحفاظ الماء انعقاد المؤتمر الدولي التاسع للعلوم الاجتماعية والصحة تحت عنوان: سياسات الصحة والحماية الاجتماعية في... تنظم جامعة الحسن الأول بسطات، فعاليات الدورة الأولى من: اللقاء السنوي عل شرف الموظفين الجدد، تحت شعا... السيد حموشي يتباحث بالدوحة مع مدير جهاز “أمن الدولة” القطري