آخر الأخبار

أكادير: جمعية الأمل لداء السكري تيكوين تنظم حملة طبية للكشف والتشخيص المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم

[بلادي نيوز]12 أكتوبر 2024
أكادير: جمعية الأمل لداء السكري تيكوين تنظم حملة طبية للكشف والتشخيص المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم

 

*بلادي نيوز: الضاوية دنان*

في إطار البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وتماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية، نظمت جمعية الامل لداء السكري تيكوين و بتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة بأكادير والمجلس البلدي بأكادير حملة طبية للكشف والتشخيص المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم يوم التلاتاء 08 اكتوبر2024 م بمركز دار السكري المتواجد بحي ادرار تيكوين اكادير.


وتتوخى هذه الحملة، رفع مستوى الوعي الصحي لدى النساء بمخاطر هذا النوع من السرطان، وإبراز أهمية القيام بالكشف والتشخيص المبكر لهذا المرض، خاصة أن 90 بالمائة من الإصابات بسرطان الثدي وعنق الرحم يمكن علاجها إذا اكتشفت في مراحلها الأولى.
واستهدفت هذه الحملة، التي اشرف عليها طاقم طبي وشبه طبي متخصص، على الخصوص النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و69 سنة بالنسبة لسرطان الثدي، وما بين 30 و49 سنة بالنسبة لسرطان عنق الرحم، وهي الفئة العمرية الأكثر تعرضا لهذا المرض والذي يتسبب في عدد كبير من الوفيات بسبب تأخر التشخيص.
تجدر الاشارة ان مجموع المستفيدات من الكشف بلغ 119،وتم اكتشاف حالات ايجابية للأسف تم توجيهها للمراكز المختصة من اجل اجراء الفحوصات والتحاليل ومتابعة حالتهن .
وقد خلفت هذه المبادرة استحسانا لدى المستفيدات اللواتي عبرن عن تشكراتهن لجمعية الامل لداء السكري على هذا العمل النبيل والذي أتاح لهن الفرصة للتعرف عن مدى سلامتهن من مرض السرطان. وقد صرح رئيس جمعية الامل بأن مثل هذه الحملات المجانية ضرورية نظرا للإهمال الذي يطال النساء من حيث الكشوفات وذلك راجع لظروفهن المادية او لقلة الوعي مما يتطلب تكثيف الجهود لتوعيتهن وتحسيسهن .كما شكر أعضاء جمعية المسعفين باكادير على تطوعهم المشرف لانجاح هذه الحملة و مساندتهم لنا من البداية الى النهاية.


وبالمناسبة لم تفوت السيدة نائبة الكاتب لجمعية الامل فرصة التقدم بالشكر الجزيل لمندوبية الصحة باكادير والسلطات المحلية والمجلس الجماعي وكذا الأطر التي شاركت في الحملة وأعضاء الجمعيةبشكل عام.

الاخبار العاجلة