تنغير _ بومالن دادس: سهرة فنية ووصلات موسيقية أمازيغية ضمن أنشطة مهرجان تملسا تلهب حماس الجمهور.

مراسلة: محمد العسري

اختتمت الأنشطة الثقافية الفنية الموازية لمهرجان تملسا يوم السبت 10 غشت 2024 بتنظيم سهرة فنية كبرى بساحة الجيش الملكي ببومالن دادس، والتي حظيت بشرف حضور الألف من ساكنة المدينة وزوار المهرجان. من تنظيم فدرالية جمعية بومالن دادس الكبرى، و بدعم من جمعية صاغرو ن إيمال للبيئة و التنمية و الثقافة و حقوق الانسان.

السهرة الفنية التي انطلقت في موعدها عند الساعة التاسعة ليلا كما سطر له في برنامج “تملسا” من قبل الجهات المنطمة -انطلقت- وسط إجراءات تنظيمية محكمة وحضور أمني وازن ، بحضور فرق فنية وموسيقية متنوعة تفاعل معها الجماهير بشكل كبيرة ، وقبل تناوب الفنانين على المنصة وقف الجميع لأداء تحية الوطن وبعدها إلقاء الكلمة الترحيبية من إدارة المهرجان.

ليقص شريط الفقرات الغنائية للسهرة الفنية الكبرى التي عرفت نجاحا باهراً ، والتي عرفت توافد اعداد غيفرة من ساكنة بومالن و زوارها و كذا الجالية المغربية المقيمة بالخارج التي تزامن تواجدها بالمنطقة مع تنظيم هذه التظاهرة التقافية الداعي صيتها , هذا فقد حضر فنانين وطنيين أتحفوا الجمهور بأشهر الأغاني من تقديم مجموعة شيخات الأطلس بقيادة احساين اشيبان ثم فرقة الزهواني أطلس.

وعلى هامش السهرة الفنية تم تكريم السبد باشا باشوية بومالن دادس على المجهودات التي يبدلها و بدلها في تأمين و تنظيم مختلف فقرات المهرجان، و قد تسلم من يد مدير المهرجان شهادة شكر وتقدير و درع تملسا الدورة 13.

وكان للأغنية الأمازيغية الملتزمة مكانا كذلك على منصة السهرات من خلال ظهور مجموعة إسوتار المعروفة بأغنيها التي نالت استحسان الحاضرين ، إلى جانب ذلك فالجمهور كان ينتظر فن “أحيدوس” وهو الذي قدم من طرف فرقة أحيدوس أيت عطا صاغرو ، على غرار فرقة أيت بوولي للفلكلور والفنون الشعبية.

وهكذا يُسدل الستار على السهرة الفنية التي أشرف على تنشيط وتقديم فقراتها كل من أحمد زرير ومريم أوزي وسط تفاعل كبير من طرف زوار مهرجان تملسا ، إلى جانب ممثلي الجالية المغربية المقيمة بالخارج واليوم الذي يصادف الإحتفال ياليوم الوطني للمهاجر تنفيذا لاقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على أنه يصادف العاشر من شهر غشت في كل سنة.

مقالات مشابهة