سيطرة جيش بنغلادش على بلاده بعد إستقالة رئيسة الوزراء

 

قام جيش دولة بنغلادش بالسيطرة على بلاده يومه الثلاثاء 06 غشت 2024 بعد استقالة رئيسة الوزراء.
شهدت دولة بنغلادش على مدى الشهر الماضي إحتجاجات واسعة شملت الملايين المطالبين باستقالة رئيسة وزراء بلادهم الشيخة حسينة البالغة من العمر ( 76 عاما ) .

وحسب وكالة فرانس برس فإن حصيلة القتلى نتيجة الإحتجاجات حسب بيانات صادرة عن الشرطة و مسؤولين حكوميين و أطباء فقد بلغ 409 قتيل أعلاها سجل يوم الإثنين المنصرم بعدد 109 أشخاص على الأقل .
وقد اضطرت رئيسة الوزراء حسينة إلى مغادرة بنغلادش بعد اتساع رقعة الاحتجاجات والتي فشلت قوات الأمن في إخمادها .
وسيشكل الجيش حكومة تصريف حسب ما أفاد به قائد الجيش الجنرال “وقر الزمان ” الإثنين في بث على التلفزيون الرسمي للبلاد ، كما أعلن إستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة عن منصبها .


وفي ذات الصدد فقد أعلن الطلاب المنظمون للإحتجاجات على سعيهم إلى الضغط من أجل تولي محمد يونس الحكومة المؤقتة .
وفي وقت متأخر من يوم الإثنين المنصرم أمر رئيس بنغلادش محمد شهاب الدين على الإفراج على رئيسة الوزراء السابقة و زعيمة المعارضة خالدة ضياء وكذلك الأشخاص الذين سجنوا على خلفية الإحتجاجات .
وقد حذر مدير معهد جنوب آسيا في مركز ويلسون في واشنطن مايكل كوغلمان من الفراغ الكبير الذي قد يشكله رحيل رئيسة الوزراء حسينة مؤكدا إلى أن دولة بنغلادش قد دخلت في المجهول و أن أيامها القادمة حاسمة .
وفي ذات السياق فقد دعت كل من الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا إلى التهدئة كما أكد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة على أهمية الإنتقال الديمقراطي و السلمي و المنظم وهذا ما أكده أيضا جوزيب بوريل مسؤول الشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

مقالات مشابهة