المغـرب: المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة يحتفي بالطبخ القطري.

الوطن 24/ كادم بوطيب.

بعد كل من هولندا وكرواتيا وٱسيا ، و في إطار أنشطته الاشعاعية والموازية نظم المعهد الدولي للسياحة ISIT بطنجة، مساء أمس الخميس 23 ماي الجاري حفل استقبال كبير للتعريف بالمطبخ القطري تلاها وجبة عشاء قطرية فاخرة على شرف الحضور من استادة وأطر بالمعهد وممثلي وسائل الإعلام الوطنية والمحلية.

وأبدع الطلبة المشاركون على هامش هده الاحتفالية في وصلات فلكلورية رائعة ومسرحيات مختلفة مستوحاة من الثقافة القطرية، ودلك في وجبة عشاء على الطريقة القطرية ، أقيمت بدات المعهد وهي التي نالت استحسان المدعوين والأساتذة الحاضرين والمتخصصين في فن الطهي، وكانت الفرصة مناسبة لتوزيع بعض الجوائز والشواهد على الطلبة المشاركين وكل من ساهم في انجاح وتنظيم هدا الحفل البهيج الدي دام لساعات سمر ليلية طويلة .

و تهدف هده الإحتفالية حسب ما أفاد به السيد عدنان افقير مدير المعهد العالي للسياحة إلى تبادل الخبــرات والمعارف فـي ما يخص المطبخ والتقاليد القطرية ،ودلك في إطار جو من المرح والتفاعــــــــــل الدي يجذب كافة طلبة المعهد ويُشركهم بحرفة وخبرات وفنون هدا الطبخ العريق، كما اتسمت هذه الاحتفالية بالتنوع والغنى في موضوعاتها،وخاصة في ما أبدعه الطلبة المشاركون من أنشطة موازية من مسرحيات وأغاني مستوحاة من الثقافة والفلكلور القطري.

كما سلطت هده الاحتفالية يضيف السيد عدنان أفقير الضوء على دور الطهي القطري في تعزيز السياحة وإبراز الروابط الحيوية بين الفنون الغذائية والتراث الثقافي المحلي، بما يجعلها نقطة انطلاق لمشاريع سياحية وثقافية كبرى، ووسيلة لتمكين الطلبة والطهاة الموهوبين من صقل مواهبهم.في هدا المجال ودلك عن طريق التطبيق الميداني.

وبدورها قالت السيدة لمياء الشيباني أستادة مؤطرة بالمعهد ” تناط لنا بالمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة (Institut Supérieur International de Tourisme de Tanger ISITT) مهمة المساهمة في تنمية البلاد عن طريق التكوين والبحث والخبرة في الميادين التي نتولى تكوين الطلبة فيها. ولهذه الغاية، نتولى في المعهد تكوين الأطر العليا، لاسيما في مجالات الفندقة / المطعمة والمطعمة والسياحة.كما يهدف التكوين حسب دات المتحدثة إلى إعداد أطر عليا قادرة على تعبئة المهارات في التصميم والترويج، والتدبير العقلاني للمنتجات السياحية وإدارة وتسيير المقاولات السياحية والفندقية.

وبدوره برع الشاب المنصوري شفيق جاد، الطالب في السنة الأولى بالمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، تخصص إدارة الفنادق والمطاعم العملية، في انجاح مشروع قطر، حيث قام بأداء مهمتين: الأولى كمسؤول مالي أثناء مرحلة التخطيط والثانية كمنشط رائع أثناء الحفلة.”وقال شفيق جاد “سعيد جدا بمشاركتي في هده الاحتفالية بدولة قطر ….وأنا ممتن جدا لكل أساتدتي وزملائي الطلبة بالمعهد الدي أنا فخور بالانتماء اليه”

وللإشارة ومنذ إحداثه، كان المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة في صلب مسلسل تطوير الكفاءات بالنسبة لقطاع السياحة بالمغرب، وبالنظر إلى خبرته، يعتبر التكوين في المعهد محط طلب كبير من قبل عدد من البلدان الشقيقة والصديقة، للمساهمة في تطوير الكفاءات الإفريقية في قطاع السياحة.

والمعهد، الذي صار فاعلا إقليميا مهما في مجال التكوين السياحي والفندقي، يروم المساهمة في تطوير البلد من خلال التكوين والبحث والخبرة. كما يضطلع بدور تكوين الأطر العليا القادرة على وضع كفاءاتها في قطاعات السياحة والفندقة والمطعمة.

واليوم، انخرط المعهد العالي الدولي للسياحة في شراكات مع أهم الجمعيات المهنية في القطاع، في إطار مشاريع تعاون في مجال التكوين والتكوين المستمر والاستشارة والبحث وغيرها.

ويهدف المعهد العالي الدولي للسياحة المعروف اختصارا ب “ISITT” لتكوين أطر عليا قادرة على تعبئة المهارات في التصميم والترويج، والتدبير العقلاني للمنتجات السياحية وإدارة وتسيير المقاولات السياحية والفندقية.

ويعتمد التكوين المعمول به في المعهد العالي الدولي للسياحة على شكل أسلاك ومسالك ووحدات، ويمكن للمعهد العالي الدولي للسياحة تحضير وتسليم شهادة الإجازة المهنية والماستر والماستر المتخصص والدكتوراه.

كادم بوطيب

مقالات مشابهة