مهرجان مكناس للدراما التلفزية نافذة لتسليط الضوء على الأعمال الدرامية المغربية

مراسلة :دنيا البغدادي بلادي نيوز

حضي مهرجان مكناس للدراما التلفزية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والمنظم من طرف جمعية العرض الحر لحضور شخصيات بارزة ، حيث حضر السيد عامل عمالة مكناس و رئيس مجلس جهة فاس مكناس و السيد رئيس الجماعة الحضرية لمكناس بالإضافة إلى السادة ممثلو السلطات المحلية و المنتخبة و ممثلو وسائل الإعلام و أبرز الممثلين المغاربة .


افتتحت فعاليات المهرجان بكلمة للسيد جواد باحجي رئيس جماعة مكناس والذي أكد على أن هذا المهرجان يعتبر من أهم التظاهرات الثقافية و الفنية التي تحتضنها المدينة ، حيث يعتبر فرصة مهمة لإفساح المجال أمام مبدعي الدراما التلفزية للإسهام في تعزيز دور التلفزيون في تقريب المنتوج الدرامي من جمهوره المحلي و الوطني وخلق نقاش متمر بين المبدعين و النقاد و الطلبة و المهتمين .
كما قدم المندوب الجهوي للتواصل السيد سمير قجمان كلمة بهذه المناسبة نيابة عن السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل والذي تعذر عليه الحضور لظروف التزامات مهنية قاهرة حيث أكد على أن هذا المهرجان أصبح عرسا فنيا سنويا لتكريم صناع الدراما التلفزية المغربية و ستبقى وزارة الشباب و الثقافة و التواصل دائمة لهذا المهرجان باعتباره التظاهرة الوحيدة ببلادنا التي تهتم بالفلم التلفزي و تسمح بعرضه و تقييمه من طرف الجمهور و المهنيين.
كما تقدم السيد محمود بالحسن مدير و مؤسس المهرجان و رئيس جمعية العرض الحر بكلمة شكر للسادة الحضور على رأسهم العامل و شركاء جماعة مكناس و المشور الستينية والقناة الاولى و القناة الثانية والمدير الإقليمي للثقافة و مجلس جهة فاس مكناس و المكرمين الفنانة سعاد خيي و الفنان أحمد الناجي و الفنانين الحاضرين صناع الدراما المغربية و لجان التحكيم الدكتور حسن الصميلي و المخرجة خولة بنعمر و الممثلة كليلة بونعيلات و الممثل سعيد ايت باجا و المخرجة زكية الطاهري و السيناريست سعيد نافع .
ارتأت إدارة المهرجان تكريم إثنين من الوجوه الفنية التي بصمت بأعمالها عالم الدراما وهم الفنانة سعاد خيي والفنان القدير أحمد الناجي .
وبهذه المناسبة تم عرض شريط قصير عن أعمال الفنانة سعاد خيي من إعداد القناة الأولى و تم بعد ذلك تكريمها من طرف السيد عامل عمالة مكناس و السيد رئيس جماعة مكناس و يذكر أن الفنانة سعاد خيي هي خريجة المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي و عضو فرقة المسرح الوطني ، مشوارها الفني غني و قد نالت مؤخرا العديد من الجوائر عن دورها “غيثة ” في مسلسل “بنات العساس ” .


وفي كلمة ألقتها أمام الحضور عبرت الفنانة عن سعادتها للانتماء لمهنة التمثيل و إخلاصها لها و نيلها لحب الناس ، كما تقدمت بالشكر لكل من ساندها في مشوارها الفني .
كما تم عرض شريط عن أعمال الفنان القدير أحمد الناجي و الذي يعتبر قامة فنية أثرت بأعمالها الخزانة التلفزيونية و المسرحية و السينمائية و قد ألقى الفنان كلمة بهذه المناسبة حيث أهدى هذا التكريم لرواد الدراما المغربية و اللذين غادرونا إلى دار البقاء من بينهم حبيبة المذكوري و فاطمة بن مزيان و أمينة رشيد و ثريا جبران ، كما وجه كلمة شكر للجمعية المنظمة .
تشارك في المهرجان سبعة أفلام تلفزيونية و ستة مسلسلات و أربع سلسلات كوميدية كلها انتاجات جديدة من إنتاج القناة الأولى و القناة الثانية و القناة الأمازيغية و قناة العيون و هي أعمال درامية تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة .
و ستسهر على إختيار الأعمال المتوجة لجنة تحكيم الأفلام التلفزيونية و لجنة تحكيم السلسلات الكوميدية .
و بهذا الصدد قدم الدكتور حسن الصميلي رئيس لجنة تحكيم الأفلام التلفزيونية كلمة أكد من خلالها على أن الدراما التلفزية حاضرة في كل البيوت و هذا شيء مهم و ترافقه في عضوية لجنة التحكيم كل من المخرجة خولة بنعمر و الممثلة كليلة بونعيلات .


وبالنسبة للجنة تحكيم السلسلات الكوميدية فتترأسها المخرجة والمنتجة و السيناريست زكية الطاهري والتي ألقت كلمة بهذه المناسبة عبرت من خلالها عن سعادتها بالتواجد في المهرجان و يرافقها في عضوية اللجنة الممثل و المخرج سعيد ايت باجا و السيناريست سعيد نافع .
تستمر فعاليات مهرجان مكناس للدراما التلفزية لمدة خمسة أيام و ستختم بتكريم المتوجين .