فلاحة

بفضل الجهود المبذولة من طرف الوزارة الوصية…سبعة اقطاب فلاحية تدعم تنزيل استراتيجية الجيل الاخضر

شهدت سنة 2023 بداية تجسد مشروع القطب الفلاحي اللوكوس الواقع بجماعة زوادة بإقليم العرائش، والذي تكمن ميزته الأساسية في كونه سيعزز استقطاب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة لاستثمارات كبيرة في مجال الصناعة التحويلية الفلاحية، كما يستكمل سلسلة قيمة الإنتاج الزراعي، ويعزز مكانة جهة الشمال في الحركة الاقتصادية الوطنية.

سبعة  اقطاب فلاحية تدعم تنزيل استراتيجية الجيل الاخضر….

ويندرج هذا القطب الفلاحي ضمن برنامج 7 أقطاب فلاحية في 6 جهات، والتي تشكل دعامات تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في فبراير 2020، حيث يروم تنظيم قطاع الصناعات الفلاحية بالجهة، وتعزيز تثمين المنتوجات الفلاحية، وإنعاش تنافسية مقاولات الصناعات الغذائية، وكذا توفير إطار متميز للفاعلين الصناعيين الوطنيين والدوليين، من خلال تسهيل الولوج إلى العقار المهيأ والملائم.

وتعول جهة طنجة-تطوان-الحسيمة كثيرا على هذا القطب الفلاحي لتنويع اقتصادها وزيادة تخصصها في المجالات الواعدة، بفضل وجود قطب للبحث والخدمات واللوجستية، والذي سيمكن من توفير خدمات عن قرب حسب معايير الجودة العالمية ما سيعطي قيمة مضافة لصادرات المغرب في سوق دولية ترتفع فيها المنافسة من سنة لأخرى.

ويمتد القطب الفلاحي اللوكوس، الذي يعتبر منصة للصناعات الغذائية، على مساحة إجمالية قدرها 150 هكتارا بغلاف مالي يناهز 457 مليون درهم، وينجز في إطار اتفاقية شراكة تجمع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة التجهيز والماء، ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، والوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، ومجلس جهة طنجة–تطوان–الحسيمة، وولاية الجهة، ومجموعة القرض الفلاحي بالمغرب، وتشرف على إنجازه شركة MedZ التابعة لمجموعة الإيداع والتدبير.

في هذا السياق سيمكن المشروع، الذي تم تسويقه بشكل كامل لدى المستثمرين الراغبين في الاستقرار به والذين يتوفر جلهم على مشاريع بإقليم العرائش، من تعزيز قطاع الزراعات الفلاحية في الجهة، وتثبيت الهوية الفلاحية لإقليم العرائش، كما يهدف إلى توسيع نطاق الاستثمار في الصناعات والخدمات الغذائية والصناعات التحويلية.

ورش فلاحي كبير ونوعي …

ويحمل هذا الورش الكبير والنوعي، الذي يرتقب أن يحدث 10 آلاف فرصة شغل مباشرة وغير مباشرة ويساهم في خلق دينامية اقتصادية جهوية، دلالة كبرى على استمرار وتواصل مسار التنمية بفضل الرؤية الملكية الرشيدة، كما يساهم في تقوية تنافسية الاقتصاد الوطني في السوق الدولية، خاصة وأن هذا المشروع الصناعي والفلاحي مضمون النتائج ضمن منظومة صناعية وفلاحية مضبوطة ومدروسة وذات نجاعة.

ويعتبر سهل اللوكوس، منذ عقود من الزمن، من المناطق المغربية الرائدة في إنتاج الفواكه والخضروات التي تصدر منها نسبة مهمة، إلا أن مشروع القطب الفلاحي جاء ليرسي منصة صناعية تحويلية محلية لضمان رفع القيمة المضافة المحلية، عبر تثمين الإنتاج الفلاحي وتحويله محليا، وبالتالي استكمال سلسلة القيمة من الإنتاج إلى غاية التصنيع، وهو ما يعتبر الاستغلال الأمثل للمؤهلات الفلاحية للسهل، وإطلاق شرارة طفرة صناعية تحويلية بإقليم العرائش.

ويمتد الشطر الأول من المشروع الهيكلي على مساحة 50 هكتارا، حيث تم الشروع في حشد المستثمرين المرتقبين، ونظرا لمؤهلات المشروع فإنها ستسمح بحشد عدد كبير من الفاعلين في قطاع الصناعات الفلاحية، إذ يأمل حاملو هذا المشروع جعل هذا القطب الفلاحي بمثابة منصة جهوية رائدة في مجال تجميع المنتجات الفلاحية وتسويقها وتثمينها وتوزيعها.

وزير الفلاحة واقف على شغلو ميدانيا …

وقال السيد صديقي، في تصريح للصحافة خلال زيارة ميدانية الخميس الماضي لعدد من مشاريع التنمية الفلاحية بإقليم العرائش، إن “أشغال تهيئة القطب الفلاحي اللوكوس شارفت على نهايتها بالنسبة للشطر الأول، لاسيما ما يتعلق بالبنيات التحتية والتجهيزات والبيع وكذا قطب الجودة الذي سيتكلف بمراقبة جودة المواد الفلاحية”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن “الأشغال جد متقدمة، ويرتقب أن تنتهي في مارس المقبل، في أفق الشروع في استغلال القطب الفلاحي”، معتبرا أن الامر يتعلق بمشروع مهيكل لسلاسل الإنتاج الفلاحي بالمنطقة، كما سيمكن من الحفاظ على القيمة المضافة للمنتوجات الفلاحية محليا، إلى جانب خلق فرص الشغل.

وشدد على أن هذا المشروع، الذي يعد نموذجا للالتقائية بين الوزارة وجهة طنجة-تطوان الحسيمة وباقي الشركاء المتدخلين في تمويل المشروع، يضم قطبا للجودة سيتكلف بضمان جودة المواد الغذائية وسيضم مصالح المؤسسات والهيئات المكلفة بالسلامة الصحية والبحث الزراعي ومراقبة الجودة وتنسيق الصادرات، لتقريب الإدارة من المهنيين والمنتجين.

القطب الفلاحي رؤية متكاملة..

وفق رؤية متكاملة، تم تقسيم القطب الفلاحي على أربعة فضاءات، تتمثل في “فضاء الصناعات الغذائية” الذي سيخصص للأنشطة الصناعية وكذا الصناعات الملحقة والنقل والتخزين والمعارض، و”قطب التكنولوجيا” المكون من مشتل للمقاولات ومعاهد التكوين ومركز للابتكار، و”قطب الخدمات” الذي سيضم منشآت الخدمات والاستغلال، بالإضافة إلى “قطب الجودة”، الذي ستنجزه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على مساحة 2 هكتار، من أجل توفير مواكبة عن قرب للمنتجِين وتحسين جودة منتجاتهم وتقديم خدمات التحليل والمراقبة للولوج للأسواق في أفضل الظروف.

ومن خصوصيات هذا المشروع أيضا جدواه الطاقية ومساهمته في تحقيق النجاعة الطاقية عبر اعتماد موارد طاقية نظيفة تستحضر التغيرات المناخية ومكافحة التلوث بكل اشكاله، كما يواكب البنيات التكوينية بالمنطقة التي أنشئت بها معاهد للتكوين المهني لتوفير يد عاملة ذات كفاءة عالية، دون الحديث عن البنيات الطرقية والسككية بالجهة.

ويأتي هذا المشروع المهيكل تتويجا لسلسلة من البرامج النوعية للارتقاء بقطاع الفلاحة بالجهة لجعله رافعة للتنمية المحلية ولمواكبة التطور المضطرد الذي تشده باقي القطاعات، حيث تم إطلاق عدة مشاريع لإحداث وزيادة المدارات السقوية، من قبيل المدار السقوي دار اخروفة (العرائش) والمدار السقوي أسجن (وزان) والشروع في دراسة المدار السقوي أجراس (تطوان)، إلى جانب إطلاق برامج الزراعات ذات القيمة المضافة العالية.

ومن شأن هذه المشاريع مجتمعة أن تستعيد مكانة القطاع الفلاحي في المنظومة الاقتصادية المحلية، في أفق إطلاق دينامية تنموية تجعل من المجالات القروية فضاء لإحداث الثروة وتوفير مناصب الشغل وبالتالي عصرنة القطاع الفلاحي وبروز طبقة متوسطة قروية.

تحقيق نتائج إيجابية…

كل هذه النتائج الإيجابية التي  تم تحقيقها بفضل الجهود المبذولة من طرف الوزارة الوصية على القطاع ، حيث يتابع السيد صديقي ميدانيا مشاريع وزارته ويستمع للجميع هنا وهناك والى مشاكلهم ولاسيما في ضل الازمة العالمية والجفاف التي تعيشها بلادنا، دائما تجده قريبا من صوت الجميع منذ تقلده هذا المنصب مقر الوزارة مفتوح لجميع الهيئات البيمهنية الزراعية (قطاع الفلاحة والصيد البحري ) ، بصفة عامة مسؤول القرب وكذلك لا يجب أن  ننسى هنا  ان السيد صديقي يتواصل في خرجات إعلامية دائمة مع وسائل الإعلام  ويشرح للمغاربة  أسباب الغلاء وجهود الوزارة قصد خفض أثمن  المنتجات الفلاحية وأخير خروج له كان في برنامج الزميل “مع الرمضاني” في القناة الثانية .

وللتذكير منذ تعيينه من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس حفظه الله ، دشن السيد محمد صديقي ، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، تحركات ميدانية تنموية على جميع الأصعدة وفي جميع جهات المملكة ومستمرة لحد الان ، وخلق دينامية قوية في القطاعات التي يشرف عليها رفقة مسؤولي الوزارة . ولقد جسد السيد صديقي حرفيا سياسة القرب التي نادى بها جلالة الملك نصره الله في خطابه..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : فتح سوق الاتحاد الأوروبي أمام واردات العسل المغربي نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير): تنظيم ندوة حول موضوع "السير التنافسي لأسواق... Le Crédit Agricole du Maroc lance son offre d’affacturage à travers sa filiale CAM Factoring en marg... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة بين المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية ... امن ازرو:توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتع... مصرع شاب غرقا وسط مياه وادي بهت بجماعة ايت سيبرن اقليم الخميسات سنطرال دانون تسلط الضوء على التقدم المحقق في برنامج "حليب بلادي" لفلاحة مستدامة ومتجددة نجاح المائدة المستذيرة لشركةGPSحول تدوير الورق والكارطون والمساهمة في الحفاظ الماء