وزير الفلاحة يترأس أشغال الدورة الأولى للمجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز..

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الثلاثاء السادس من يونيو 2023 بالرباط أشغال الدورة الأولى لمجلس إدارة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز برسم سنة 2022.حضر الاجتماع رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية ورؤساء وممثلي المجالس الإقليمية، وممثل والي جهة مراكش-آسفي والكاتب العام لعمالة إقليم قلعة السراغنة وممثلي عمال الأقاليم وباقي أعضاء المجلس الإداري.

في كلمته الافتتاحية، ذكر الوزير بالمكانة الهامة التي تحظى بها جهة مراكش-آسفي في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”. باستثمار إجمالي بحوالي 32,4 مليار درهم في أفق 2030، سيتم إنجاز 395 مشروع لفائدة 240 ألف فلاح. وستمكن هذه المشاريع من خلق قيمة مضافة تقدر ب 25مليار درهم ومن توفير حوالي 102 مليون يوم عمل.

بخصوص الظروف المناخية الصعبة التي تعرفها بلادنا، لا سيما جهة مراكش-آسفي، ذكر المسؤول الحكومي بأهمية البرنامج الاستثنائي الذي أطلقه صاحب الجلالة، نصره الله، في شهر فبراير 2022 للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية. تشمل إنجازات هذا البرنامج على صعيد جهة مراكش-آسفي إلى غاية نهاية ماي 2023، توزيع 1 168 630 قنطار من الشعير المدعم و156 613 قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة منتجي الحليب وصيانة السواقي التقليدية على طول 49,58  وإحداث 75 نقطة ماء لتوريد الماشية، والتعجيل بتعويض الفلاحين المؤمنين ضد المخاطر الفلاحية (396 000 هكتار) من طرف التعاضدية الفلاحية، السقي التكميلي للمغروسات المنجزة في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية ) 3050 هكتار (والدعم المالي للفلاحين من طرف مجموعة القرض الفلاحي للمغرب.

كما أكد السيد صديقي  بأن وزارة الفلاحة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، ستشرع في تنفيذ برنامج جديد لدعم الفلاحين يشمل دعم سلاسل الإنتاج الحيواني والنباتي والمحافظة على القطيع والمغروسات إضافة إلى دعم مجموعة القرض الفلاحي لمواكبة الفلاحين.

وقدم مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز، السيد عبد العزيز بوسرارف، حصيلة الإنجازات التقنية والمالية برسم سنة 2022 وكذا تقدم الإنجازات المالية لسنة 2023 وحكامة المكتب.

فيما يتعلق بالإنجازات التقنية برسم سنة 2022، ومن  أهم المؤشرات التي قدم السيد عبد العزيز ،   الانتهاء من عملية تحيين السجل الوطني الفلاحي بهدف تعميم الحماية الاجتماعية، حيث بلغ عدد الفلاحين الذين تم إحصاؤهم بمنطقة نفود المكتب 48 000 فلاحا، بالإضافة الى توسيع المساحات المؤمنة ضد المخاطر المناخية، مع العلم أنه تم تأمين 48100 هكتار من الحبوب والقطاني و970 هكتار من الأشجار المثمرة في 2021/2022 بمنطقة نفود المكتب، مع الانتهاء من مشروع للفلاحة التضامنية لزراعة أشجار الزيتون على مساحة 1050 هكتار وتهيئة 50 كلم من السواقي وانطلاق مشروع جديد للفلاحة التضامنية لزراعة أصناف جديدة من الصبار على مساحة 500 هكتار في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

وتم كذلك  الانتهاء من أشغال التجهيزات الخارجية في إطار البرنامج الوطني للاقتصاد في ماء الري على مساحة 10 500 هكتار وانطلاق أشغال عصرنة شبكة الري بمنطقة الري “النفيس” على مساحة 5675 هكتارت، بالإضافة إلى   تهيئة 32 كلم من السواقي في إطار برنامج دعم التنمية الشاملة والمستدامة للمناطق الزراعية والريفية ،

وأضاف مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي خلال مداخلته ،  دعم التحويل الفردي للري بالتنقيط في إطار صندوق التنمية الفلاحية مع تجهيز مساحة 4017 هكتار خلال سنة 2022 لترتفع المساحة الإجمالية المجهزة بالري الموضعي بمنطقة نفوذ مكتب الحوز إلى  64 983هكتار، مع مواصلة عملية تمليك أراضي الجموع الواقعة داخل المدارات السقوية التابعة للمكتب (برنامج وكالة حساب تحدي الألفية وبرنامج المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز ) ، مع العلم أن مساحة 247 22 هكتار سيتم الانتهاء منها في إطار اللجن الإقليمية.

وبخصوص تأهيل التجهيزات الهيدروفلاحية أوضح المدير انه تم  استصلاح وصيانة تجهيزات الري لتحسين خدمة الماء والحد من الضياع وإنجاز دراسات لإنجاز مشروعين مهيكلين يتعلق الأمر بالقطب الفلاحي الجهوي وسوق الجملة بشراكة مع الولاية والمجلس الجهوي لمراكش-آسفي وشركاء آخرين.

فيما يتعلق بالإنجازات المالية، تم تسجيل مستويات عالية فيما يخص تنفيذ ميزانية الاستثمار برسم سنة 2022.

وفي ختام أشغال المجلس، هنأ السيد وزير مديرية المكتب وجميع المستخدمين على الأداء الذي تم تحقيقه وأكد على ضرورة تظافر الجهود من أجل تنزيل المخطط الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر.

مقالات مشابهة