ديوان السي محمد الحسيني الملقب ببن الصديق،نحاول قراءته من زوايا متعددة وفق ما تقتضيه وضعية الديوان في مرحل مهمة من تاريخ المغرب ،نحاول سبر أغواره مضامين وكنه القصائد المتضمنة داخله.
السي محمد الحسيني من منطقة جبالة ازداد بمدينة مكناس 1948 مدينة كانت تعرف كباقي المدن المغربية وضعية صعبة وضعية الاستعمار الفرنسي ولايمكن لاي مغربي حر الا ان يتأثر بهذه المرحلة ويتوق ككل المغاربة الى طرد الاستعمار الفرنسي وهذا الوضع أكيد تأثر به الشاعر سيدي محمد الحسيني..تأثرا بليغا وهو ما تضمنته قصيدتي من ديوانه ،جعله وككل المغاربة يعيشون على رمزية حب الوطن وحب الملك وطرد الاستعمار الفرنسي.
غلاف الديوان من الحجم المتوسط الصورة بها فسيفساء لتراث مغربي أصيل ،صورة صغيرة للحيط وهو جد متهالك بلغة الشاعر ((راشي))،نوع البناء بالطوب بالتراب يكاد يشبه بعض الجدران القديمة في الوسط القروي تماما على الصورة الخلفية للديوان والنظرة الأولى تحي أن العلاقة بين الصورة ورمزية الصورة ومتضمن القصائد هي علاقة اعتباطية،من خلال الصورة ورمزيتها فنظرته للحياة،نظرة ضيقة ((راشية ))، سور ليس ككل الاسوار،سور يحمل في طياته مايحمل..انه البوح الخفي الذي يظهر ويختفي ….
العنوان ((الحيط الراشي))هو عنوان للقصيدة الأولى بالديوان مكتوب بلون يرمزلفصل الشتاء، والخريف ، يرمز للون التراب، والأرض، والأشجار، والخشب، لون دافئ يرمز للتواضع لون مُحايدة الذي يشير إلى الاستقرار والأمان والقيم الراسخ.
في عمق العنوان وأنا أكرركلماته(( الحيط الراشي)) باللغة العامية يحتضنني فضاء مكاني وإنساني، لان كيفية تشكيل الحيط في الصورة ومواد بنائه تساهم في الادراك الإنساني والشعور الداخلي بهذا الفضاء إنه شعور حسي لما يخالج النفس وطموح النفس من بحث عن الذات عن الانا وبكل الفسيفساء التي تشكلت منه هذه الانا. .
الديوان مكتوب بلغة أصلها محكي اللغة التي يتناقلها الناس في حياتهم اليوميةالنموذج الذي لا تحتاج في فهمه الى قوامس لغوية ،مكتوب زجلا .
لغة هي نموذج واضح شفاف للتعبير عن مايخالج الشاعرفي حياته ا والمتلقي يتقبله لانه يصل الى النفس التي تجد فيه ضالتها من خلال حلاوة تعابره وسلاسة معانيه.
يتضمن الديوان واحد وثلاثون قصيدة زجلية تتداخل فيها تيمات متنوعة:
الانا والأخر وانهيار منظومة القيم/الذات وسؤال الانا/ اغتراب الذات في زمن كورونا والفرج القريب/ الذات الإيجابية وسؤال التبعية العلمية/حب الوطن ونشوة الانتماء.
تيمات تختلف باختلاف مقاصدها ويجمع بينها تعبير له حمولة إنسانية راقية بلغة شعرية صادقة.. تقارع الواقع وتحاول معالجة القضايا السياسية والاجتماعية من منظور نقدي لاينقل الاحداث كما هي ولكن يعيد تشكيلها برؤيته الفنية وفق حمولته الاجتماعية والنفسية …
الانا والأخر وانهيار منظومة القيم:
لم يستوعب الشاعر ما آلت إليه علاقة الأنا مع الآخر،شيء مؤلم مايراه حجم الأمراض والآفات التي تفشت بيننا وأضعفت تعاملاتنا بين بعضنا البعض غابت قيم الحق والخير والجمال والايجابي ، و حلّت محلها “قيم” سلبية واهية، لا يوافق عليها عقل ولايرضاها حس.
ولنقرأ معا دزء من هذه القصيدة
الحيط الراشي
هزيت عيني فسما وخممت مع راسي
وضربت لخماسي فسداسي
اعرفت اللي تيسوا واللي ماتيسوشي
مشي الناس اللي موقرني ،أنا اللي موقر راسي
ّّّّّّ
المادة والارث
تعادو لحباب وتخاصم الخوت
ما بقا حد يحضر لحد وخى حتى فالموت…
ّّّّّّّّّّ
عدم حسن الجورة
ص52
الذات وسؤال الانا
الذات وسؤال الانا هو أسلوب حاول الشاعر من خلالها إيصال فكرته من خلال مجموعة من الأسئلة او الابيات ذات النمط التعجبي، وحاول ان يبرزها من خلال ضمير المتكلم أو الغائب.
وفي جزء من قصيدته ((الحيط الراشي))
قلبت على فين نمشي ويحلا نعاسي
لقيت لهنا وراحتي هو الى نعاست ففراشي
هزيت عيني فسما وخممت مع راسي
مانخشي يدي فغران مايعضوني احناشيّ
ّّّّّ
اللي بنا الحيط الصحيح ولا احسن من كلشي
ولشفتيه اهبط وراب الحيط ابناه راشي
اغتراب الذات في زمن كورونا والفرج القريب
وضعية ليست ككل الوضعيات ،ماسات ليست كغيرها من الماسي ،معاناة لامثيل لها في القاموس البشري تلك الفترة عاشتها الإنسانية في زمن كورونا لذلك أحس الكثير من الناس خلال هذه الفترة نوعا من الاغتراب ،اغتراب وجودي ،اغتراب نفسي ،اغتراب اجتماعي …هكذا أظهرت بعض الابيات في ديوان الحيط الراشي شاعرها
وهو يحاول ان يجد ملاذا امنا ،ان يبحث عن الامن الذي يأتي أولا يأتي أن يبحث عن الأمان الذي يظهر ويختفي
ّّّّّّّ
الزمانّ ص11
الله ياربي على زمان وعلى وقات
الناس ولات عايشة مابين الموت والحيا
الامراض الفتاكة والسكرهلاك للناس الذاتّ
ّّّّّّّّ
التلقيح انقد الناس ص59
اطلع الفجر والديك صاح
واضهر النور واطلع الصباح
المرض بدا يغبر الله اطلق السراح
وخ اتمحنا وعانينا بداوا يتكمدوا لجراح
منالحجر اتهنينا والقلب ارتاح
ّّّّّ
الذات الإيجابية وسؤال التبعية العلمية
يبدأ التفكير الإيجابي دائمًا بالحديث مع النفس. الحديث مع النفس هو تدفق ليس له نهاية للأفكار الخفية التي تجري في رأس الشاعر. وقد تكون تلك الأفكار التلقائية إيجابية أو سلبية. ويكون بعض الحديث مع النفس نتاجًا للعقل والمنطق.
ّّّّّّّ
العلم نور ص41
اشعل الضو تبان لمرايا
علم لولاد الصنعة ولقرايا
تنما لبلاد وترفع الرايا
العلم نور جات به البشرة
راه لمقاريش فقلب حكرة
حب الوطن ونشوة الانتماء.
قصيدتين في الديوان حاول الشاعر ابراز ماذا تعلقه بالوطن وبملك البلاد خلال كل محلة حياته
منذ الولادة الى الان..ومن خلال هذه القصائد حاول أن يجسد حقيقة حب الشعب للرموز الدينية والوطنية .
بالنّسبة لأسلوب مجموعة قصائد الديوان فإنّه يمكن تصنيفه كالسّهل الممتنع، الّذي يمتاز بسهولة الفاظه ووضوح المفردات وسلاستها، وتفنن في المعاني، وتلاعب بالألفاظ،،ألفاظ في مجملها رموز إيحائية بسيطة لكنها جد بسيطة لايكتنفها غموض ولا ابهام سهلة الفهم هكذا تعامل الشاعر مع الصّورة الشّعريّة التي تعتبرهي العنصر الأساسيّ والجوهري في كل شعر لا بل هي روحه. الصّورة الشّعريّة ترجمة لخيال الشّاعر المتدفِّق كالسيل، وأحاسيسه ومشاعره وأفكاره الجياشة وهي وسيلة مهمة، يوظِّفها الشّاعر بغية تحرير نفسه من كل معانته.
ذ.محمد برعي