أنشطة ملكية

سنة من عمر مجلس عمالة مكناس، وآفاق أداء الفعالية.


متابعة للشأن المحلي بمكناس محسن الأكرمين.

لزاما نبتعد منهجيا عن المقارنة وبيان فواصل التشابه والتنافر، لكنا في هذا المقال قد نزكي زيدا في التدبير الحكيم عن عمرو في التسيير الارتجالي. اليوم نتحدث عن مجلس عمالة مكناس والذي يدبر رئاسته هشام القايد الشاب المحنك في الفعل السياسي والتسيير العقلاني. غير ما مرة في نقاشاتنا الماضية، كان الكل يُجْمع على غياب المعرفة التواصلية فيما يحدث داخل هياكل مجالس العمالة. كانت كل قضايا مجلس عمالة مكناس تُدَبَّرُ وفق عُلو الرؤى والتباعد، وغير ما مرات بالصمتوغياب المعلومة الوفيرة.
اليوم في ظل سياسة التغيير وبزوغ نخبة من الكفاءات، أصبح النقاش البناء عن مجلس عمالة مكناس وفيرا وجديدا، ويُفْتح بشفافية الحصول عن المعلومة، وكذا المشاركة في مُخْرجات الأداء والتتبع والتقويم. حقيقة لا بد من ذكرها، فمن بين الموجهات الاختيارية أسس رئيس المجلس بوابات التصالح مع حاجيات وانتظارات المدينة والساكنة، وباتت أقطاب النموذج التنموي (الجديد) الكبرى تبرز من خلال مجالات برنامج التنمية للمجلس (2027/2022)، والذي استحضر في بنائه روح الديمقراطية التشاركية، واستند على استفاء الصلاح في الرأي والرأي المضاد. وحتى أن جلسات دورات مجلس العمالة بمكناس باتت مفتوحة الحضور، وبإشهار عمومي مضبوط.
فحين نتتبع سنة من عمل مجلس عمالة مكناس، نقف حتما عند التواصل الفعال لرئيسه وتفاعله مع قضايا المدينة والساكنة، وكذا الانخراط الجماعي لمكونات المجلس في صياغة برنامج تنمية متقدم، ونابع من القاعدة الاجتماعية (الديمقراطية التشاركية). نقف أن مساحة تشخيص حاجيات الصحة وحفظ الصحة والوقاية والسكن والتعليم والثقافة والرياضة كانت لهم أولوية التردد والاقتراح والابتكار. وتم الاشتغال على قضاياهم وفق ورشات تفاعلية تبين نقط قوة المدينة والمعيقات المحتملة، وكيفية تدبير المخاطر بالتصويب. وقد بات برنامج التنمية (2027/2022) قريب الإخراج، وسيعرض على المصادقة في الأسابيع المقبلة. نقف لزوما عند الطفرة النوعية التي غيرت مسارات اشتغال المجلس وفق تدبير الأولويات والتمييز الإيجابي في مجالات الدعم الاجتماعي والتنمية (الجماعات الأكثر هشاشة). نقف أن المجلس أصبح يشتغل وفق تخطيط إستراتيجي يستحضر فيه أولويات الأولويات. نقف أن المجلس ضَمَّن في رؤيته الإستراتيجية (برنامج التنمية) المساهمة في بناء وصيانة الطرق الإقليمية، وإنشاء مسالك (فك العزلة)، وفق مخطط تصغير الفوارق المجالية.
هي اختصاصات تتنوع بين الذاتية والمشتركة والمنقولة لمجلس عمالة مكناس، ويتم تدقيقها وتحميل تصوراتها ضمن مجالات برنامج التنمية الكبير. هي مجموعة من صلاحيات الرئيس، وصلاحيات المجلس حددها القانون التنظيمي (112/14) والتي تتناسق ومؤشر الفعل التنموي بمدينة مكناس، وقد تتداخل تلك الصلاحيات مع مكونات أخرى مساهمة في تعزيز التنمية.
حقيقة لا مناص من ذكرها، فقد وزع المجلس (رُؤية الدولة الاجتماعية) من خلال مبادرات متنوعة وبالامتياز الايجابي للمناطق ذات الهشاشة. تنوع الأداء والأثر في المرحلة الأولى باقتناء حافلتين لجماعة آيت ولال للنقل المدرسي، وحافلة لجماعة دار أم السلطان، وحافلتين لجماعة بوفكران. وفي المجال الرياضي تم تغطية تكاليف مشروع ملعب غار السبع وملعب الوحدة، فضلا عن دعم فريق المدينة النادي المكناسي بمبلغ (200.000 درهم برسم موسم 2021 الرياضي و اعتماد 200.000 درهم برسم الموسم الرياضي 2022 ). وفي المجال الصحي وحفظ الصحة، وفر مجلس عمالة مكناس سيارة إسعاف لجماعة نزالة بني عمار، وسيارة لنقل الأموات لكل من جماعة المهاية وجماعة المغاصيين، وكذا دعم مالي مهم لمركز تحاقن الدم. أما في مجال اتفاقية تثمين المدينة العتيقة فقد ساهم المجلس ب(8مليون درهم، وبرمجة 2مليون درهم لسنة 2023).
(صور نور الدين العيشوري)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار