إفران الأطلس تصنع الحدث الوطني من خلال مهرجانها السنوي الدولي.

هيئة التحرير(بلادي نيوز).

تصنع مدينة إفران الحدث الأنيق السنوي، من خلال فعاليات مهرجان إفران الدولي في نسخته السادسة، والذي سيقام ما بين (20 إلى 24 غشت 2024). مهرجان بصم ويبصم بقوة على صعيد جهة فاس مكناس، ويصنع لأيامه موعدا للسياحة الوطنية والدولية، و موعدا لتسويق الاقتصاد المحلي/ المدني، والحفاظ على التراث المادي واللامادي (الشفهي) للمدينة.
فعاليات مهرجان إفران الدولي تُشرف على

إعداده وتنزيله وتنظيمه جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية (AFICED) منذ سنة (2016)، وذلك بشراكة فاعلة مع عمالة إفران، والمجلس الإقليمي، وجماعة إفران، ومجلس جهة فاس مكناس. وفي تيمة الشعار السنوي، نجد أن المنظمين استحضروا دور الغابة كمكون بيئي حاضر بمدينة إفران وبقوة، على اعتبارات أن المدينة هي بمثابة (سويسرا) المغرب في المجال البيئي، والأناقة التنظيمية. فالشعار (الغابة إرث وطني) لم يخلف متابعة التغيرات المناخية الوطنية والدولية، بل استحضر الاستدامة والأمن البيئي. استحضر الرعاية ومداومة الحفاظ على المجال البيئي والمائي كما أوصى به جلالة الملك محمد السادس نصره الله خلال خطبه السديدة والتوجيهية.

استحضر أن الغابة ارث وطني، ورئة المغرب الجماعية من قلب جبال الأطلس.
وفي سياق التراث اللامادي الممتد على ربوع إقليم مدينة إفران ونواحيها، سيكون الافتتاح الرسمي لمهرجان إفران الدولي2024، بلوحات جماعية وفنية من الفن الأصيل المغربي أحيدوس، والتي يشارك فيها ( 260) فنانا وفنانة يمثلون (22) فرقة لفن أحيدوس. وهنا نسترجع بالذكر لوحة السنة الماضية ذات الجمالية التنظيمية، والموسيقى المتميزة، والرقص التقليدي، والإنشاد الزجلي الأمازيغي الذي يواكبه رنة الدفوف، والتناغم البديع بين الإنسان ومجاله البيئي، ووسط عيشه الحضاري، ومدى حضور الذاكرة الجماعية والهوية المشتركة في ظل الهويات المتعددة.
ومن الوجوه الفنية المتنوعة من حيث الأداء والأعمار والمتابعات ورغبات المتلقين، سيكون حاضرا كل من الفنانة الأمازيغية نجاة عتابو/ زكريا غفولي/ الفنان غيمز/ حاتم

عمور…وغيرهم من مفاجآت المهرجان السنوية. كل هذا يجري بالموازاة مع إستراتيجية جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية (AFICED)، والتي تجعل من رؤية الجدوى تعزيز الإمكانات الاقتصادية الداخلية للمدينة (الاقتصاد التضامني المدني)، وتسويق المجال الطبيعي لإقليم مدينة إفران برؤية (الغابة إرث وطني)، فضلا عن إخراج جديد للتنوع التراثي اللامادي المغربي، وعمليات صناعة المثاقفة بمغرب الثقافات والحضارات.
رؤية هيئة التنظيم في الدورة السادسة لمهرجان إفران الدولي 2024، تروم إلى خلق النوعية والتميز. تروم إلى جعل التراكم السنوي للمهرجان يكون حافزا نحو التطوير. تطمح جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية

(AFICED) إلى تنويع الأنشطة والعروض، والندوات الثقافية، والمسابقات الثقافية والفنية، وكذا توزيع الأنشطة التحسيسية وصناعة الوعي الجماعي على طيلة أيام المهرجان باعتباره البداية لموسمها الثقافي والفني. نعم هو الشعار(الغابة إرث وطني) الحاضر، الذي يلامس بقوة الإجهاد المائي في ظل سنوات الجفاف المتتالية، يلامس ترشيد استعمال الماء والمحافظة على الثروات الغابوية، يلامس ربط الإنسان بوسطه ومجاله البيئي.

مقالات مشابهة