مدينة دبدو تكرم الفنان الرحماني عبد العلي و السيد علي اليزيد

 

إبراهيم بن مدان

بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر وذكرى ثورة الملك والشعب، نظمت جمعية عين إشبيلية للفنون الشعبيه فعاليات مهرجان العلاوي الوطني 18 وتافرانت الأمازيغي 12 بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ووكالة جهة الشرق وبدعم من مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وذاك من 13 إلى 14 غشت 2024 بمدينة دبدو.

هذا ونظمت جمعية عين إشبيلية للفلكلور الشعبي بمدينة دبدو، مهرجانها السنوي للفلكلور الشعبي والذي يعرف تنظيم ندوات فكرية حول تاريخ مدينة دبدو وثقافة السلام والتسامح التي كانت ولازالت مدينة دبدو معروفة به منذ قرون بين الجماعات اليهودية والمسلمين، وكذا تاريخ المنطقة من العصور الأولى للتاريخ.

هذا ويتم تنظيم أيضا مجموعة من الحفلات الموسيقية التي تشارك فيها فرق موسيقية من كل مدن المغرب.خنيفرة،بني ملال،افران،فيكيك،وجدة،الناظور،..وفي هذا الإطار تم تكريم جمعية ملتقى أساتذة الفلسفة للفكر والتربية بمليلية، وجمعية موشي بنميمون للتراث اليهودي المغربي وثقافة السلام، والمؤسسة الدولية للدبلوماسية والتنمية المستدامة من الرباط ومؤسسة مغاربة العالم، ممثلة في السيد الرحماني عبد العلي نيابة عن السيد خوان كارلوس كابيرو.

وتجدر الإشارة إلى أن تكريم هذه المؤسسات يأتي من أجل دورها الفعال في نشر ثقافة السلام والتعايش والمحبة وكذا من أجل أنشطتها الهادفة التي تنشر ثقافة الحوار و الاعتراف بالآخر.

وتعتبر مدينة دبدو من المدن التاريخية العريقة التي تعايش فيها اليهود والمسلمين في جو من التعايش والسلام منذ الآلاف السنين.ولازال سكان المدينة يفتخرون بالماضي اليهودي والسلام والأخوة الذي كان يسود المنطقة.

مقالات مشابهة