وزير الفلاحة يفتتح النسخة العاشرة من المعرض الجهوي للمنتوجات المحلية بأكادير

في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” لتنمية المنتوجات المحلية، شهدت مدينة أكادير اليوم الجمعة الثاني من  غشت 2024 افتتاح النسخة العاشرة من المعرض الجهوي للمنتجات المحلية. وقد ترأس حفل الافتتاح السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بحضور والي جهة سوس ماسة عامل أكادير إداوتنان، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، ورؤساء المجالس الإقليمية بالجهة، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، ورؤساء الجمعيات البيمهنية للأركان والزعفران والخضر والفواكه، وعدد من المنتخبين، ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

المنتجات المحلية وتحديات الماء والمناخ…

تحت شعار “المنتجات المحلية وتحديات الماء والمناخ”، يهدف المعرض إلى توفير فضاء للقاء والتبادل بين المهنيين ومختلف الفاعلين في القطاع، وتعزيز المقاربة المجالية، وتوطيد التعاون والشراكة بين الفاعلين والتنظيمات الاقتصادية المهتمة بتنمية المنتوجات المحلية.

استراتيجية تنمية المنتوجات المحلية…

يأتي تنظيم هذا الحدث السوسيو-اقتصادي في إطار تنزيل المخطط الفلاحي الجهوي، والذي يواكب دينامية ترويج وتنمية المنتجات المحلية التي انطلقت منذ عام 2012، وتستمر في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” الطموحة .

مشاركة واسعة للعارضين…

على مساحة 4500 متر مربع، يعرف المعرض مشاركة حوالي 230 عارضًا للمنتوجات المحلية، من بينها الأركان، العسل، التمور، الزعفران، اللوز، الحناء، النباتات الطبية والعطرية، الكبار، الصبار، الورد، الكسكس، وزيت الزيتون. ومن المتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من 130,000 زائر وزائرة.

تعزيز المنتجات المحلية…

وفي تصريح صحفي  قال السيد صديقي، إن هذا الملتقى السنوي يندرج في إطار تنفيذ استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن هذا الحدث الذي من المنتظر أن يستقطب أزيد من 130 ألف زائر، يهدف إلى ترويج وتعزيز المنتجات المحلية من خلال خلق مساحة للتسويق وتبادل الخبرات بين المهنيين.

من جانبه، أكد رئيس الغرفة الفلاحية بسوس ماسة، يوسف الجبهة، أن هذا المعرض الذي يهدف إلى تعزيز الفلاحة التضامنية، يشهد مشاركة العديد من التعاونيات، خاصة النسوية، التي تنشط في مجال المنتجات المحلية.

برنامج غني بالأنشطة…

يقدم المعرض للزوار والمشاركين برنامجًا غنيًا بالأنشطة، يشمل ندوات ولقاءات علمية حول تدبير الموارد المائية والفلاحة الإيكولوجية والبيولوجية كحلول للتغيرات المناخية، وورشات تطبيقية حول تثمين المنتجات المحلية، بالإضافة إلى ورشات تحسيسية وتكوينية موجهة للناشئة. كما سيتم تكريم عدد من الشخصيات البارزة لدورها في تنمية المنتجات المحلية.

قدرات إنتاجية هامة…

تتميز المنتوجات المجالية المغربية بقدرات إنتاجية سنوية تفوق 2 مليون طن، وتحقق رقم معاملات يقارب 14 مليار درهم سنويًا. وتساهم جهة سوس ماسة بشكل كبير في الإنتاج الوطني لزيت الأركان والزعفران، بالإضافة إلى منتجات أخرى مثل عسل الزعتر وعسل الدغموس، التمور، اللوز، والحناء.

إن هذا المعرض يمثل فرصة هامة للتعريف بأهمية المنتجات المحلية وإبراز جهود المغرب في تطوير هذا القطاع الحيوي، وتحقيق التنمية المستدامة في مواجهة تحديات الماء والمناخ.

مقالات مشابهة