لتعزيز التعاون في مجال الصيد البحري ..السيد صديقي يتباحث مع نظيره النيجيري…

 

 

استقبل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الاثنين التاسع والعشرون من يوليوز 2024 بالرباط، نظيره بنيجيريا، السيد أديغبويغا أوييتولا، وزير الشؤون البحرية والاقتصاد الأزرق، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد رفيع المستوى.
تندرج هذه الزيارة في إطار التشاور والتنسيق المستمرين بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الاتحادية. وتهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية في قطاع الصيد البحري والاقتصاد الأزرق، واستكشاف فرص جديدة للتعاون، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.

لقاء ثنائي لتعزيز التعاون في الصيد البحري..
خلال هذا اللقاء، أشاد الوزيران بجودة العلاقات الاستثنائية للتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الاتحادية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة الرئيس بولا تينوبو، رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية.

وتضمن النقاش عدة محاور استراتيجية في قطاع الصيد البحري، مع التركيز على الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون. وتشمل المجالات ذات الأولوية كتربية الأحياء المائية، والبحث العلمي البحري، وصناعة تحويل منتجات الصيد. كما تم تناول تدريب البحارة، والإنقاذ البحري، ومكافحة الصيد غير القانوني، بالإضافة إلى تسويق المنتوجات البحرية وتطوير البنية التحتية المينائية، مع تبادل الخبرات بين البلدين.

زيارة ميناء طنجة المتوسط…
بعد اللقاء الثنائي، توجه وفد نيجيريا إلى طنجة لزيارة البنية التحتية للمركب المينائي طنجة المتوسط، الذي تم تصنيفه مؤخراً ضمن أكبر الموانئ في العالم من حيث سعة معالجة الحاويات. وقد سلطت هذه الزيارة الضوء على نجاح المغرب في اللوجستيات المينائية والابتكار الصناعي. ومكنت وفد نيجيريا من استكشاف منشآت طنجة المتوسط، والاطلاع على أحدث التطورات في مجال النقل البحري. كم تم اخبار اعضاء الوفد بتلقي الميناء لأول سفينة كبيرة الحجم تعمل بالميثانول، مما يمثل خطوة هامة في عملية تقليل انبعاثات الكربون في النقل البحري. كما اطلع أعضاء الوفد على محطة السيارات بالمركب المينائي التي عالجت في سنة 2023 أكثر من 570,000 سيارة جديدة، منها نحو 520,000 مصنوعة في المغرب ومخصصة للتصدير.

زيارة سوق بيع الأسماك  الرقمي في طنجة..
زار وفد نيجيريا سوق بيع السمك بالمزاد الرقمي، لحضور عملية رقمنة المزادات العلنية لبيع المنتوجات البحرية، وهي مبادرة مبتكرة للمكتب الوطني للصيد في إطار عملية تحديث القطاع. وتهدف هذه الإجراءات الجديدة إلى تعزيز قيمة منتجات الصيد، وتحسين موثوقية وسرعة المعاملات التجارية، وتحسين إدارة عملية البيع.


ولقد تمكن أعضاء الوفد من ملاحظة كيف تتيح هذه الآلية الجديدة للمشترين المشاركة في البيع بشكل سلس، مجهول ورقمي، بفضل تحديث أدوات عمل مديري المبيعات وإدخال تقنيات حديثة. ويمثل هذا التقدم خطوة رئيسية نحو التحسينات المستقبلية الأخرى، مثل البيع عن بعد.

زيارات مقبلة إلى الداخلة وأكادير…
خلال إقامته التي تستمر 8 أيام، سيواصل وفد نيجيريا، برئاسة وزير الشؤون البحرية والاقتصاد الأزرق، السيد أديغبويغا أوييتولا، برنامجه لزيارة عدة مشاريع مهيكلة عبر المملكة، بما في ذلك مدن الداخلة، أكادير، الدار البيضاء وبوزنيقة. وستعزز هذه الزيارات تبادل الخبرات والشراكات الاستراتيجية بين البلدين، مع تسليط الضوء على جهود المغرب في مجال التنمية المستدامة والشاملة.

مقالات مشابهة