إضطراب ثنائي القطب : الأسباب و الأعراض و طرق العلاج

 

كان إضطراب ثنائي القطب يعرف في السابق باسم الإكتئاب الهوسي وهو حالة صحية عقلية تؤدي إلى تقلبات مزاجية مفرطة ( الهوس أو الهوس الخفيف ) و الإنخفاضات ( الإكتئاب ) العاطفية ، فعندما يصاب الإنسان بالإكتئاب قد يشعر بالحزن أو اليأس وفقدان الاستمتاع بمعظم الأنشطة و الإهتمام بها .

وارتباطا بالموضوع فالأسباب الدقيقة لاضطراب ثنائي القطب لازالت غير معروفة حيث لازال يعتقد أنها قد تكون مزيجا من عوامل مادية و اجتماعية و كذلك بيئية نذكر منها على سبيل المثال علم الوراثة و المشاكل الشديدة في الحياة كمشاكل المال و العمل والعلاقات ، و كذلك الأحداث المؤثرة في الحياة كوفاة أحد المقربين بالإضافة إلى اضطرابات النوم .

بالنسبة لأعراض إضطراب ثنائي القطب فيمر المريض بنوبات من الإكتئاب و الهوس و في فترات أخرى يمر من المزاج الطبيعي ، وقد يعاني من أعراض الإكتئاب و الهوس معا و تسمى هذه الحالة ب ” الحالة المختلطة ” كفرط النشاط مع مزاج مكتئب .

وتشمل الأعراض الشعور بالحزن و اليأس و الانفعال في معظم الأوقات و كذلك الشعور بالذنب و اليأس و التشائم و الفراغ و فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية و الهلوسة و التفكير المضطرب أو غير منطقي ، بالإضافة إلى فقدان الشهية و صعوبة النوم و الاستيقاظ المبكر .

بالنسبة لمرحلة الهوس فتشمل الأعراض التحدث بسرعة كبيرة مع الشعور بسعادة شديدة وكذلك الشعور بأهمية الذات وعدم الشعور بالحاجة إلى الأكل والنوم ، بالإضافة إلى التفكير الغير منطقي والهلوسة .

تتلخص طرق العلاج بالنسبة لمرض ثنائي القطب في ضرورة تشخيص الحالة و ذلك عن طريق الفحص الجسدي ليتأكد الطبيب المعالج من عدم وجود أي سبب آخر وراء الأعراض السالفة الذكر والتي تتشابه مع أعراض اضطراب الغدة الدرقية .

بالنسبة للعلاج فيهدف إلى تقليل شدة وعدد نوبات الإكتئاب والهوس بغية توفير حياة طبيعية للمريض قدر الإمكان .

وللوصول إلى نتيجة جيدة قد يتطلب الأمر اتباع نوع أو أكثر من طرق العلاج ، والتي تشمل أدوية لمنع نوبات الهوس و الإكتئاب و تعرف بإسم مثبتات الحالة المزاجية و كذلك أدوية لعلاج الأعراض الرئيسية للإكتئاب والهوس عند حدوثها إضافة إلى المعالجة النفسية التي تساعد على التعامل مع الإكتئاب ، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتخطيط للأنشطة التي يستمتع بها المريض و التي تمنحه الشعور بالإنجاز و أخيرا تحسين النظام الغدائي و أخد قسط كافي من الراحة و النوم .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

مقالات مشابهة