جمهورية سلوفينيا تشيد بمخطط الحكم الذاتي

قامت السيدة تانيا فايون نائبة الوزير الأول و وزيرة الشؤون الخارجية و الأوروبية بجمهورية سلوفينيا بزيارة رسمية إلى المغرب بدعوة من السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج وذلك بمناسبة الذكرى 32 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية و جمهورية سلوفينيا .
وقد جرت مباحثات اليوم الثلاثاء 11 يونيو بالرباط بين وزيرة الشؤون الخارجية لسلوفينيا و وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي .
وخلال المباحثات أكد السيد بوريطة على دور جمهورية سلوفينيا في تعزيز علاقات المغرب مع الإتحاد الاوروبي حيث كانت داعم بناء من منطلق شراكة متوازنة و مفيدة للجانبين و قائمة على خدمة المصالح المشتركة للبلدين و فهم دقيق لأولويات كل طرف .


كما أكد على أن للمغرب أولويات و قضايا مهمة و بقدر ماهو ملتزم بأن يكون شريك موثوق للاتحاد الأوروبي في قضاياه المهمة من حقه أن ينتظر منه الاخد بعين الاعتبار قضايا المغرب الأساسية و كذلك مواقفه حول وحدته الترابية و سيادته الوطنية و كل ما يهم التنمية في المملكة المغربية .
و في حديثها عن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية فقد أكدت وزيرة الشؤون الخارجية و الأوروبية بجمهورية سلوفينيا على أن بلدها لها دعم لمسار الأمم المتحدة للوصول إلى حل عادل و واقعي و متفق عليه حسب القرارات و المبادئ و الميثاق الأممي ، كما أن المغرب و سلوفينيا يثمنان مجهودات المبعوث الخاص و كل القرارات الأممية المنبثقة عن مجلس الامن .
كما أشادت السيدة الوزيرة بالمجهودات الواقعية الجيدة للوصول إلى حل واقعي و متفق عليه يستند إلى حل وسط .
مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

مقالات مشابهة