ثقافة و فنمجتمع

مراكش: النسخة ال12 لموسم تقطير ماء الزهر من 16 إلى 26 مارس

تنظم جمعية “منية مراكش” خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 26 مارس الجاري، النسخة الثانية عشرة لموسم تقطير ماء الزهر “زهرية مراكش”.

وأفاد بلاغ للمنظمين، بأن مراسم تقطير ماء الزهر، المقامة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جماعة مراكش، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي إطار احتفاليات مراكش عاصمة الثقافة للعالم الإسلامي لسنة 2024، يتم إحياؤها منذ قرون خلت.

وأضاف المصدر ذاته، أن “مراسم تقطير ماء الزهر قد دأبت عليها نساء مراكش اقتبالا لفصل الربيع. وتقطير ماء الزهر تلقنه الأم للبنت منذ أجيال، بالمنازل وأيضا في كثير من الأحيان، داخل التعاونيات والجمعيات والمعاهد الثقافية كالمتاحف”.

وتابع “درجت المدينة خلال نفس الإبان وتقريبا حول 21 مارس الوقت الذي تبدأ فيه زهرة النارنج (الزنبوع) في الإزهار، على الإستعداد لإحياء الزهرية، فما كان تقليدا عائليا حافظت عليه نساء مراكش، أضحى اليوم حدثا ثقافيا بارزا يستأثر باهتمام الأكاديميين والباحثين والصيادلة وصانعي العطور والتجار بشكل عام وجمعيات المجتمع المدني”.

وأشار البلاغ إلى أن موسم تقطير ماء الزهر لم يعد منحصرا في إطار أ سري بل أصبح حدثا عاما وثقافيا واحتفاليا يساهم في تعزيز إشعاع المدينة الحمراء، فأضحت مراكش بكاملها تشارك في هذه التظاهرة في أجواء من الفرح والاحتفالية مما أسعد الساكنة وأيضا السياح الذين يتوافدون بكثافة على المدينة خلال هذه الفترة من السنة.

وقد سعت جمعية “منية مراكش”، ومن خلال “زهرية مراكش”، المسجلة منذ 2022 لدى منظمة (الإيسيسكو) كتراث ثقافي للعالم الإسلامي، إلى صون هذه المراسم والمحافظة عليها، وذلك باقتراح إدراجه في لائحة التراث الثقافي غير المادي الوطني لدى وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

واعتبر المنظمون أنه “من المنطقي العمل أيضا على تسجيل هذا الموسم السنوي ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية لدى منظمة (اليونسكو)”، مبرزين أنه في انتظار هذا الاعتراف من قبل اليونسكو، تتعبأ مدينة مراكش حتى تحقق نسخة هذه السنة نجاحا باهرا.

وأكد البلاغ حرص وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جماعة مراكش وجهة مراكش آسفي، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكليات ومؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، ومتاحف، ومؤسسات خاصة ثقافية وسياحية، على بذل كل ما في وسعها حتى تكون للقاءات والورشات ومختلف التظاهرات التي ستقام في إطار هذا الموسم، وقع على النفوس، وتترك ذكرى جميلة لا تنمحي لدى ساكنة مراكش والمغاربة الذين سيحضرون هذا الحدث والسياح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : فتح سوق الاتحاد الأوروبي أمام واردات العسل المغربي نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير): تنظيم ندوة حول موضوع "السير التنافسي لأسواق... Le Crédit Agricole du Maroc lance son offre d’affacturage à travers sa filiale CAM Factoring en marg... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة بين المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية ... امن ازرو:توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتع... مصرع شاب غرقا وسط مياه وادي بهت بجماعة ايت سيبرن اقليم الخميسات سنطرال دانون تسلط الضوء على التقدم المحقق في برنامج "حليب بلادي" لفلاحة مستدامة ومتجددة نجاح المائدة المستذيرة لشركةGPSحول تدوير الورق والكارطون والمساهمة في الحفاظ الماء