سياسة

الدعم المغربي لفائدة سكان غزة ومدينة القدس الشريف التفاتة ملكية ذات أبعاد إنسانية

أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، زكريا أبو الذهب، أن المساعدات الإنسانية الموجهة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، عن طريق البر، لفائدة سكان غزة ومدينة القدس الشريف، تعتبر التفاتة ملكية ذات أبعاد إنسانية، تعكس السياسة الإنسانية الراسخة التي ينتهجها جلالة الملك.

وأكد السيد أبو الذهب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية، التي تجسد العمل المتواصل والراسخ للمغرب، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك، دعما للشعب الفلسطيني، تأتي في الوقت المناسب، مضيفا أن الاستجابة الملكية كانت سريعة في سياق يتسم بتفاقم المأساة الإنسانية التي يعيشها سكان غزة، على وجه الخصوص.

وبعدما ذكر بأن المساعدات المخصصة لسكان غزة كانت تمر، إلى غاية الآن، إما عبر مصر عن طريق معبر رفح، أو يتم إسقاطها من الطائرات، سجل الأكاديمي أن المغرب يعد أول بلد ينقل المساعدات الإنسانية عن طريق البر.

وتابع الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي والتقني أن “هذا النمط غير المسبوق لتسيير المساعدات يبرهن على المصداقية والمكانة المتميزة التي تحظى بهما المملكة المغربية لدى السلطات الفلسطينية، وأيضا الإسرائيلية، وكذا في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام”.

يذكر أن هذه العملية الانسانية لفائدة الفلسطينيين ليست الأولي التي تبادر إليها المملكة، حيث سبق أن نقلت الطائرات المغربية 25 طنا من المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة خلال سنة 2023، عبر معبر رفح انطلاقا من مصر. كما أقامت المملكة مستشفى ميدانيا طبيا وجراحيا في غزة سنة 2018.

ويعد نجاح هذه العملية الإنسانية ثمرة للقيادة الحكيمة والمستنيرة لجلالة الملك، قيادة تستند إلى رؤية من أجل السلام وتركز على الدعم الفعال والملموس للفلسطينيين ولقضيتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : فتح سوق الاتحاد الأوروبي أمام واردات العسل المغربي نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير): تنظيم ندوة حول موضوع "السير التنافسي لأسواق... Le Crédit Agricole du Maroc lance son offre d’affacturage à travers sa filiale CAM Factoring en marg... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة بين المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية ... امن ازرو:توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتع... مصرع شاب غرقا وسط مياه وادي بهت بجماعة ايت سيبرن اقليم الخميسات سنطرال دانون تسلط الضوء على التقدم المحقق في برنامج "حليب بلادي" لفلاحة مستدامة ومتجددة نجاح المائدة المستذيرة لشركةGPSحول تدوير الورق والكارطون والمساهمة في الحفاظ الماء