الأشعري يخاطب اليهود “لا للصمت أمام المذابح الإسرائيلية في غزة”

■الرباط:

أسماء مغربية بارزة وُلدت لأسر يهودية الديانة، عرفت بمناهضتها للسياسات الإسرائيلية الاستيطانية والعنصرية وتضامنها مع فلسطين والشعب الفلسطيني؛ منها على سبيل المثال لا الحصر: الأديب إدمون عمران المالح، والسياسي أبراهام السرفاتي، والنقابي والأكاديمي شمعون ليفي، والكاتب جاكوب كوهين، والحقوقي سيون أسيدون، والمخرجة سيمون بيتون.
وفي لحظة حاسمة بلغ فيها القتلى الفلسطينيون جراء القصف الإسرائيلي 10 آلاف إنسان، أطفالا ونساء وشيوخا ورجالا، كتب محمد الأشعري، وزير الثقافة السابق، رسالة مفتوحة، يطلب فيها من جميع المغاربة اليهود المقيمين بمسقط رأسهم أن تكون لهم كلمة حق ضد هذه الإبادة المرتكبة باسم دينهم، وألا يستكينوا للصمت.
الأشعري، الذي امتعض أشد الامتعاض من رسالة وجهها مغربي إسرائيلي إلى الملك محمد السادس طالبا موقفا مساندا لإسرائيل، ذكر، في الرسالة، بأن أمير المؤمنين الملك محمدا السادس، رئيس لجنة القدس، وبأن الدولة تلتزم بالدفاع عن الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وأن فلسطين والقضية الفلسطينية جزء من الهوية الوطنية للمغاربة من مختلف الخلفيات الدينية والتوجهات؛ قبل أن يزيد أن التطبيع، ولو أن قطاعات واسعة من الشعب المغربي ترفضه، إلا أن المنتظر منه كان أن يعتنق المغاربة الذين قطنوا إسرائيل قضية السلام العادل وحل الدولتين، لا أن يعتنق معهم المغاربة في البلد الأم “تطرف الليكود وسياسته العنصرية الهمجية”.
هذا نص ما كتبه محمد الأشعري: “رسالة إلى اليهود المغاربة المقيمين بالمغرب”:
لا شك في أنكم اطلعتم على الرسالة التي وجهها سيمون أحيون، رئيس منظمة الإسرائيليين من أصل مغربي، إلى الملك محمد السادس، ملك المغرب.
ولا شك في أنكم، كمغاربة تعيشون بالمغرب وتتقاسمون مع إخوانكم من غير اليهود شرف الانتماء إلى هذا الوطن، قد امتعضتم أيما امتعاض من لهجة الرسالة التي تفتقر إلى أبسط شروط اللياقة، وتجرح شعور المغاربة، والتي تطلب من ملك المغرب أن يكون له نفس الموقف الذي تعبر عنه الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، منذ أحداث السابع من أكتوبر.. والحال أن ملك المغرب هو رئيس لجنة القدس وأن توقيع اتفاقية التطبيع، فضلا عن كونها اقترنت بالتزام المملكة المغربية بالاستمرار في الدفاع عن الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، فإنها لا هي ولا أي إجراء سياسي آخر لن يقتلع أبدا هذه القضية من وجدان الشعب المغربي ومن هويته الوطنية.
إنني أسالكم.
هل أنتم موافقون على هذه الرسالة، التي تتحدث باسم اليهود من أصل مغربي؟
ألا تستفزكم لهجتها، التي تدافع عن إبادة الفلسطينيين في غزة وترفض لهم حق المقاومة وتعتبرهم أقل من حيوانات؟
إذا كنتم توافقون عليها فيجب أن تقولوها، بكل صراحة ووضوح.
وإذا كنتم لا توافقون عليها ولا تعبر عنكم فلا بد أن تقولوها، بجرأة ووضوح.
وأريد أن أسألكم.
لقد استمعتم بدون شك إلى خطاب جلالة الملك إلى القمة العربية، وسمعتم ما قاله بخصوص المذابح التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في غزة، وعن ضرورة الوقف الفوري لهذا العدوان الغاشم.. واستمعتم إلى ما قاله جلالة الملك، مرة أخرى، بخصوص السلام الذي لا سبيل إليه إلا باحترام الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني؛ بما في ذلك حقه في دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.
إن في عنقكم بيعة دائمة لملك المغرب، هل تؤيدون إذن هذه المواقف الملكية الرافضة لتقتيل الشعب الفلسطيني والداعية إلى سلام عادل في المنطقة؟ وهي مواقف متناغمة مع مشاعر الشعب المغربي ومبادئه الثابتة.
بعبارات أخرى.
هل تستنكرون مذابح غزة؟
هل تدينون الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، بقيادة مجرم الحرب بنيامين نتانياهو؟
هل تساندون الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني؟
لا يمكن أن يستمر صمتكم على هذا النحو.
إذا كان واضحا اصطفاف الإسرائيليين من أصل مغربي في أغلبهم خلف الليكود وخلف سياسة الميز العنصري التي يمارسها، فإنه ليس واضحا بشكل جلي ومقنع خلف من تصطفون. وليس واضحا ما “تقولونه” بصمتكم.
نحن جميعا كمغاربة نحب اعتزازكم بانتمائكم إلى وطنكم المغرب، وتشبثكم بثقافته وتراثه وبتقاليده العريقة في التعايش والاحترام المتبادل؛ ولكن مواطنتكم المغربية تقتضي أن تدافعوا مثل كل المغاربة عن حقوق الشعب الفلسطيني وأن تستنكروا المذابح التي يتعرض لها، والأفق المسدود الذي تضعه السياسة الإسرائيلية المتطرفة أمام مطلب السلام.
نعم، لقد جرى تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل. ومن حق اليهود المغاربة هنا وهناك أن يبتهجوا بهذا التطبيع، لا أحد ينازعهم في ذلك؛ ولكن الحكمة تقتضي أن يدركوا أن قطاعات واسعة من الشعب المغربي لا توافق على التطبيع ولا على نتائجه الآنية والمستقبلية، وتعتبر عن حق بأن مجرد الحديث عنه في هذه الظروف التراجيدية يعتبر نوعا من الاستخفاف (حتى نبقى مؤدبين).
ومع ذلك، فإننا جميعا ومهما يكن من أمر كنا نتطلع، على الأقل بناء على التطبيع، إلى تحول إيجابي لدى الاسرائيليين من أصل مغربي، يجعلهم يعتنقون معنا، ملكا وشعبا، يهودا ومسلمين، قضية السلام العادل وحل الدولتين، لا أن نعتنق معهم تطرف الليكود وسياسته العنصرية الهمجية.
نعم، في أوضاع بهذه الخطورة، أنتم أحرار في مواقفكم، وليس من حق أحد أن يصادر حريتكم.
ولكن ليس من حقكم أن تصمتوا.