بطولة العالم لكرة القدم المدرسية..اتخاذ جميع الترتيبات وتوفير الظروف الملائمة لنجاح التظاهرة الرياضية العالمية (اللجنة المنظمة)

رياضة

الرباط/ 23 يوليوز (ومع) أكدت اللجنة المنظمة لبطولة العالم لكرة القدم المدرسية ، اليوم الأحد بالرباط، أنه تم اتخاذ جميع الترتيبات وتوفير الظروف الملائمة لضمان نجاح هذه التظاهرة الرياضية العالمية التي تحتضنها عاصمة المملكة المغربية في الفترة ما بين 22 و31 يوليوز الجاري .

وأوضح يوسف بلقاسمي نائب رئيس الإتحاد الدولي للرياضة المدرسية، في ندوة صحفية خصصت لتسليط الضوء على هذه البطولة ، أن اللجنة المنظمة تعمل جاهدة على إنجاح هذه المسابقة الكبيرة التي تعرف مشاركة أزيد من 2000 مشارك ومشاركة يمثلون 32 بلدا من مختلف القارات سيتنافسون بختلف ملاعب مدينة الرباط.


وتشمل هذه الملاعب ، على الخصوص ، المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله والمركب الرياضي محمد السادس وملاعب الجامعة الدولية وملاعب أكاديمية نادي اتحاد الفتح الرياضي.

وأضاف بلقاسمي، رئيس الاتحاد الإفريقي للرياضة المدرسية ، أن هذه التظاهرة العالمية، التي تعرف مشاركة شبان واعدين يعتبرون نواة المستقبل، تهدف إلى تطوير مهارات اللاعبين المشاركين وتوسيع قاعدة ممارسة في هذا النوع الرياضي .

وأكد أن هذا الحدث الرياضي سيشكل فرصة أخرى لتكريس المغرب كفاعل رئيسي في النهوض بالرياضة المدرسية وفاعل أساسي في الجهود الرامية إلى تطوير الرياضة العالمية ، مشيرا إلى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة رفقة شركائها، تتطلع إلى جعل المدارس مشتلا حقيقيا للأبطال الرياضيين.

من جهته، أشار عبد السلام ميلي مدير الإرتقاء بالرياضة المدرسية والرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ، إلى أن المدرسة هي المشتل الحقيقي لتطوير الرياضة، مضيفا أن اكتشاف المواهب يتم في سن مبكرة، حيث يتابع الطفل مساره الدراسي بشكل طبيعي.

وتابع أن المدرسة باتت الآن في قلب تطوير جميع الأنواع الرياضية، ومن هنا جاءت الحاجة إلى الجمع بين التعليم والرياضة، مبرزا تجربة مسار “رياضة ودراسة” الذي انتهجه المغرب منذ سنوات وبدأ يعطي ثماره في جميع التخصصات الرياضية.

وأوضح أن المغرب اكتسب تجربة كبيرة في تنظيم التظاهرات الرياضية الدولية، مضيفا أن هذا التراكم الإيجابي سيتم استغلاله لتنظيم بطولة العالم لكرة القدم المدرسية في أفضل الظروف.

بدوره، أشاد رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية لوران بيترينكا بحسن الاستقبال والتنظيم والبنيات التحتية والمؤهلات التي يتوفر عليها المغرب وخاصة مدينة الأنوار ، مشيرا إلى أن ترشيح المملكة كان ممتازا من جميع الجوانب و الثقة التي وضعت في الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية كانت في محلها وإيجابية جدا.

وقال إن المغرب تتوفر فيه جميع الشروط لاستضافة مسابقة دولية لأنه، أولا وقبل كل شيء، بلد له تاريخ وثقافة، وهو أمر في غاية الأهمية لأن الشيء الأساسي هو تقاسم القيم وليس فقط ممارسة الرياضة، مذكرا أنه تم اختيار ملف ترشيح المغرب لتنظيم هذه المسابقة ، خلال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للرياضة المدرسية، التي عقدت في نورماندي (فرنسا) على هامش الجمنازياد المدرسي ال19، ليصبح بذلك المغرب أول بلد إفريقي يستضيف هذا الحدث الرياضي.


وكانت نتائج قرعة البطولة أسفرت عن تواجد المنتخب المغربي المدرسي للذكور حرف “ألف” في المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات انجلترا “باء” والمكسيك “باء” والبنين، فيما أوقعت المنتخب المغربي “باء” في المجموعة السابعة رفقة منتخبات التشيك والبيرو ونيجيريا .

ولدى الإناث سيواجه المنتخب المغربي “ألف” كل من أوغندا ، والشيلي وانجلترا في المجموعة الرابعة، فيما أوقعت القرعة المنتخب المغربي “باء” في المجموعة الثالثة مع منتخبات البرازيل وقيرغستان ومالي والمكسيك .



ن م