مجتمع

اشتوكة ايت باها: تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بإنشادن يستفيدون من حملة طبية في مجال الطب السمعي البصري وطب الأسنان

بلادي نيوز: الضاوية دنان

يساهم المجتمع المدني يوميا في تعزيز وحماية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن ” الساكنة” وأضحى شريكا استراتيجيا وهاما للدولة في التسيير ووضع لبنات العمل الاجتماعي الذي يلامس قضايا ومتطلبات فئة وشريحة هامة من المجتمع المغريي..
ومهما اختلفت تسميتهم ” جمعيات المجتمع المدني، منظمات غير حكومية” فإن العناصر الفاعلة في المجتمع المدني تعمل لأجل مستقبل أفضل وتتشارك في أهداف عامة لتحقيق العدالة والمساواة واحترام الكرامة الإنسانية.
جمعية أصدقاء مستشفى الإقليمي اشتوكة آيت باها، تشكل حجر الزاوية وقطب الرحى للعمل الجمعوي بإقليم اشتوكة ايت باها، لما تضطلع به من مهام جسام تنوء بثقلها رواسي الجبال، حتى أمسى اسمها أشهر من نار على علم..


يومه الثلاثاء 30 ماي 2023، واستكمالا للحملات الطبية المسترسلة على صعيد إقليم اشتوكة ايت باها، نظمت جمعية أصدقاء مستشفى الإقليمي اشتوكة ايت باها، بمدرسة الفداء بجماعة إنشادن، حملة طبية لفائدة تلاميذ وتلميذات المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية المتمركزة بتراب جماعة إنشادن، همت اختصاصات الطب السمعي البصري وطب الأسنان، بمشاركة خمسة من الأطر التمريضية الساهرة على الكشف وتشخيص الأمراض، ومن تم تحويل المستعصية منها صوب الطبيب المختص بالمستشفى الإقليمي لتتبع حالته، في الوقت الذي تتكفل الجمعية بالتتبع في حالة ما لزم الأمر لمستلزمات من قبيل “النظارات أو الآلات السمعية”..
وكانت الجمعية قد نظمت جملة من الحملات الطبية على صعيد إقليم اشتوكة ايت باها، همت إلى جانب الاختصاصات السالف ذكرها، تتبع حالات النساء والأمهات في سن الإنجاب، وذلك بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وبتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة، والمندوبية الإقليمية للتربية الوطنية والشباب والرياضة، وتدخل هذه الأنشطة الطبية والتوعوية في إطار الموسم الاجتماعي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2022..


القسواري محمد رئيس جمعية أصدقاء المستشفى الإقليمي اشتوكة ايت باها، صرح على هامش الحملة الطبية، أن الجمعية قامت بحملات طبية بكل من جماعات: الصفاء بيوكرى، ايت عميرة، سيدي بيبي، بلفاع، ماسة، إمي مقورن، آيت باها، تنالت وآيت ميلك وسيدي بوسحاب.. وحول المعطيات الإجمالية للحملة، أكد رئيس الجمعية أن الشق البصري استفاد منه حوالي 2010 تلميذ وتلميذة، من بينهم 1010 في أمس الحاجة إلى نظارات طبية، أما في ما يخص الشق السمعي، فقد استفاد خلال الحملات السابقة إلى حدود اليوم ” مع عدم احصاء المستفيدين لليوم الطبي إلى حين انتهاء فعاليات الحملة الطبية” ما يناهز 347 تلميذ وتلميذة، منهم 167 في حاجة إلى عيادة الطبيب المختص بالمستشفى الإقليمي ببيوكرى، مع تتبع حالاتهم من قبل الجمعية..


أعمال جليلة تقوم بها جمعية أصدقاء المستشفى الإقليمي اشتوكة ايت باها، وما كان ليكون النجاح حليفها لولا دعم جهات، أثنى رئيس الجمعية على مساعدتها وتقديمها للسند والعون، خص بالذكر عامل إقليم اشتوكة ايت باها، الداعم والراعي لمثل هكذا مبادرات إنسانية، مندوب الصحة، المدير الإقليمي للتربية الوطنية… وكذلك المتطوعون والأطر الطبية، وحمعيات آباء وأولياء وأمهات ومدراء المؤسسات التعليمية بالإقليم، والسلطات المحلية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار