فلاحة

فاطمة صاغير .. طبيبة بيطرية متألقة في مجال التواصل ساهمت لما يقارب ثلاث عقود في تنمية القطاع الفلاحي (بورتريه)..


تخليدا لليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن من شهر مارس كل سنة إرتاينا أن نسلط الضوء  من خلال هذا البورتريه عن سيدة أعطت الكثير للقطاع الزراعي بالمغرب ما يقارب ثلاث عقود في خدمة القطاع الفلاحي بالمغرب ، ويتعلق الامر بالدكتورة فاطمة صاغير  المنحدرة من جهة درعة – تافيلالت، حاصلة على دبلوم البيطرة من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة سنة 1992 وتدرجت بعد ذلك في سلك الوظيفة العمومية كطبيبة بيطرية و مسؤولة، بعد سنوات من الخبرة التي راكمتها  في مجال الصحة العمومية البيطرية و تحسين النسل و التنمية الفلاحية و القروية و بعدها في مجال التواصل.

مهمات كثيرة في خدمة الفلاحة المغربية…

عملها بالقطاع الخاص وبعدها في الوظيفة العمومية بوزارة الفلاحة ابتداء من سنة 1993، تقول الدكتورة فاطمة   أنه جاء عن قناعة منها لهذه المهنة وبأهمية هذا المجال، مما دفعها إلى الانخراط التام في المساهمة الفعلية لانجاح البرامج والمشاريع التنموية الزراعية التي تشارك فيها. فالمؤهلات التي اكتسبتها فاطمة صاغير وتكليفها ببرامج و مشاريع مهمة تروم الحماية الصحية للقطيع و تأطير مربي الماشية وكدا التنمية القروية، مكنتها من شغل منصب مديرة المركز الجهوي للتلقيح الاصطناعي بالقنيطرة لمدة سبع سنوات و نصف (من 2005 إلى 2013)، حيث ساهمت في تحسين نسل الأبقار بالمغرب وتمثيل المغرب في مهمات كثيرة داخل و خارج الوطن وإدماج المرأة في هذا المجال، عبر تكوين لأول مرة لأزيد من عشر نساء كتقنيات في مجال التلقيح الاصطناعي.

الجدية والمثابرة في العمل…

لقد كانت  فاطمة صاغير ذات الأصول الجنوبية  للمملكة ، التي يعرف عنها بالجدية والمثابرة في العمل، وراء اقتناء فحول ذات مؤهلات وراثية جد عالية الجودة من مراكز التلقيح الاصطناعي الأجنبية للتحسين الوراثي، منتقاة عن طريق التحسين الجيني لجلبها إلى المغرب لأول مرة. ولتحسيس مربي الماشية بفوائد التلقيح الاصطناعي، قامت بإعداد كتب تحسيسية و تواصلية لفائدة مربي المواشي، و الانخراط في تنظيم أيام وورشات تحسيسية لإبراز أهمية التلقيح الاصطناعي في تكثيف الإنتاج الحيواني من مادتي الحليب و اللحوم الحمراء على هامش تظاهرات دولية بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس مند انطلاق نسخته الأولى سنة 2006، و تظاهرات وطنية و جهوية في المجال الفلاحي. كما سعت الطبيبة البيطرية  صاغير فاطمة للحفاظ على سلالة اولماس بإقليم الخميسات، عبر انتقاء أجود الفحول لهذه السلالة لتكوين مخزون من هذا النوع بالمركز الجهوي للتلقيح الإصطناعي بالقنيطرة.

نجاح كبير في التسويق الاعلامي…

تحظى الدكتورة صاغبر فاطمة باحترام وتقدير الجميع  زملائها بالقطاع الفلاحي وكذا شركاء القطاع وتربطها علاقات مهنية وطيدة بكافة الزملاء الاعلاميين وطنيا ، من ما جلعها تحقق نجاح كبير في التسويق الاعلامي لمعظم المشاريع والانشطة الفلاحية في إطار المخطط الجهوي الفلاحي على صعيد جهة الرباط سلا القنيطرة  و تشغل حاليا منصب رئيسة مصلحة التواصل والإنعاش بالمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، الذي تقلدته منذ سنة 2013. عملت من خلال هدا المنصب على إنعاش و تطوير الفلاحة وجلب مستثمرين كثر للاستثمار في القطاع بالجهة.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Le Crédit Agricole du Maroc lance son offre d’affacturage à travers sa filiale CAM Factoring en marg... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة بين المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية ... امن ازرو:توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتع... مصرع شاب غرقا وسط مياه وادي بهت بجماعة ايت سيبرن اقليم الخميسات سنطرال دانون تسلط الضوء على التقدم المحقق في برنامج "حليب بلادي" لفلاحة مستدامة ومتجددة نجاح المائدة المستذيرة لشركةGPSحول تدوير الورق والكارطون والمساهمة في الحفاظ الماء انعقاد المؤتمر الدولي التاسع للعلوم الاجتماعية والصحة تحت عنوان: سياسات الصحة والحماية الاجتماعية في... تنظم جامعة الحسن الأول بسطات، فعاليات الدورة الأولى من: اللقاء السنوي عل شرف الموظفين الجدد، تحت شعا... السيد حموشي يتباحث بالدوحة مع مدير جهاز “أمن الدولة” القطري