أكادير : مشاريع اتفاقيات شراكة جديدة بجهة سوس ماسة بقيمة 856 مليون درهم

بلادي نيوز: الضاوية دنان

 بحضور والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، ورئيس الجهة، وعدد من عمال عمالات وأقاليم الجهة ورؤساء المجالس الترابية، انعقدت الدورة العادية لشهر مارس لمجلس جهة سوس ماسة..
خلالها أعلن كريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، عن مشاريع اتفاقيات جديدة بجهة سوس ماسة، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية ما يناهز 856 مليون درهم، حيث ستساهم من خلالها الجهة باعتمادات مالية تصل إلى حوالي257 مليون درهم موزعة على ثلاثة سنوات.

وأوضح أشنكلي في كلمته الافتتاحية لأشغال الدورة العادية مارس 2023، أن هذه المشاريع تستهدف القطاعات الاقتصادية الأساسية للجهة، من خلال إنعاش السياحة في المناطق الخلفية والترويج لها، ودعم الاستثمار في الصناعة وتربية الأحياء البحرية عبر منح حوافز مالية للمستثمرين في هذا المجال، بالإضافة إلى تعزيز الاقتصاد التضامني والاجتماعي الذي يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للجهة.

وإلى جانب ذلك، تستهدف ذات المشاريع إيلاء الاهتمام والعناية للبحث العلمي في اقتصاد الماء الموجه للقطاع الفلاحي، وكذا دعم المقاولة الفلاحية، باعتبارهما مبادرتين ستشكلان انطلاقة جديدة لدعم تنافسية هذا القطاع الحيوي.

وفي سياق متصل، كشف أشنكلي أنه تم رصد غلاف مالي يفوق 69 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات، في إطار التدخلات الرامية إلى تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، حيث سيتم إعداد برنامج بهذا الشأن مع السلطات الإقليمية والفاعلين الآخرين لضمان التكامل بين البرامج الأخرى ذات الصلة بهذا القطاع.

أما عن الميدان الاجتماعي، فقد ربط مجلس جهة سوس ماسة شراكات مع القطاعات الحكومية المعنية والقطاع الخاص لدعم الجهود المبذولة لفائدة الفئات الهشة، وخاصة الأشخاص في وضعية إعاقة، وكذا تأهيل النساء للإدماج المقاولاتي، فضلا عن إنعاش التظاهرات الرياضية والثقافية والعلمية.

وفيما يخص الميدان البيئي، فقد اقترح أشنكلي مواصلة العمل وفق التوجه العام للدولة فيما يخص دعم المشاريع المهيكلة، التي تهم التطهير السائل والحماية من الفيضانات والحد من مخاطرها البيئية، مساهمة في تعزيز البعد البيئي للتنمية.

وعن الميدان الثقافي، فقد شدد رئيس الجهة على أن المجلس بصدد تدارس اتفاقيات من شأنها استكمال بناء وتجهيز بعض المؤسسات الثقافية، علاوة عن دعم بعض المبادرات الهادفة إلى تشجيع القراءة وتقوية قدرات مدبري الشأن الثقافي.

وبخصوص التكوين والتكوين المهني، أفاد أشنكلي أنه سيتم  وضع الإطار الأنسب لتيسير تكوين المنتخبين والمساهمة في إحداث معهدين للتكوين المهني، باعتبار أن توفير الأطر المتخصصة يشكل إِحدى نقاط جلب الاستثمار المنشود.

وفي الجانب المالي، يسعى مجلس جهة سوس للتداول في العمليات المالية اللازمة لتنفيذ المشاريع المبرمجة، من خلال تحويل المخصصات إلى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وتعبئة القروض الرامية لتمويل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، حسب تصريحات أشنكلي.

وخلص ذات المتحدث إلى ما تم اقتراحه للتداول خلال الدورة العادية ينسجم والمهام الموكولة للجهة والمتجلية أساسا في التنمية المستدامة والمندمجة بكل أَبعادها المختلفة.

مقالات مشابهة