برلمان

نص البيان الصادر في اختتام الاجتماع المشترك مع مجلس النواب و الدورة الاستثنائية للجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة تحالف المحيط الهادي المنعقدة في الرباط بتاريخ 02/03/2023

المملكة المغربية

البرلمان
مجلس النواب

دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية
لإيجاد حل للنزاع حول الصحراء المغربية

اعتبارا:
أن المملكة المغربية، العضو الملاحظ في تحالف المحيط الهادي، الواقع على الضفة الأطلسية للقارة الإفريقية والذي يتقاسم القيم المعنوية والسياسية والاقتصادية التي يدعمها تحالف المحيط الهادي.
ارتباطا بمسلسل المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة لحل نزاع الصحراء المغربية، تدعم اللجنة البرلمانية لتحالف المحيط الهادي هذا المسلسل التفاوضي كما جاء في القرارات الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

تعلن اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة تحالف المحيط الهادي خلال اجتماعها المنعقد في
2 مارس 2023 ما يلي:
-أنه منذ تقديمه للأمم المتحدة في 10 أبريل 2007 حصل مشروع الحكم الذاتي للصحراء على دعم مجلس الأمن الذي وافق عليه بالإجماع من خلال القرار 1754 الصادر في 30 أبريل 2007 معتبرا هذه المبادرة جادة وذات مصداقية، بالإضافة إلى اعتراف وانخراط العديد من الدول والهيئات التي ترى في المبادرة المغربية فرصة للتقدم نحو إيجاد حل سياسي لملف متوقف منذ أكثر من ثلاثين عاما.

- أن الحكم الذاتي الموسع الذي يقترحه المغرب لحل نزاع الصحراء يستجيب لانتظارات جميع الأطراف.
- أنه تجسيدا لسياسة التنمية التي تنهجها الحكومة المغربية في الصحراء المغربية، تتمتع هذه المنطقة بشكل واضح بمستوى أعلى من الازدهار الاجتماعي والاقتصادي كباقي مناطق المغرب.
- أن المغرب بلد الحق والقانون حيث المؤسسات المسؤولة عن ضمان حقوق الإنسان مستقلة.

تبعا لذلك تؤكد اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة تحالف المحيط الهادي على ما يلي:
– أن مكتب اللجنة يعرب عن دعمه والتزامه الدائم بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
– يثمن مكتب اللجنة كباقي أعضاء المجتمع الدولي والأمم المتحدة هذه المبادرة “كمجهود جدي وذي مصداقية”، سيسمح بدون شك لسكان الصحراء بممارسة حقهم في تدبير شؤونهم بشكل ديمقراطي من خلال هيئات تشريعية وتنفيذية وقضائية تتمتع بصلاحيات حصرية في إطار السيادة الكاملة للمملكة المغربية.
– يشيد مكتب اللجنة بريادة المغرب الإفريقية والعربية والتزامه القوي من أجل تعاون جنوب-جنوب مثمر واستباقي، مما يجعل المملكة محاورًا رئيسيًا وشريكًا موثوقًا به لمواجهة التحديات المشتركة كحفظ السلم والأمن الدوليين والأمن الغذائي والتنمية الاجتماعية المندمجة وحماية البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار