ثقافة و فن

المكسيك.. المغرب يشارك في معرض غوادالاخارا الدولي للكتاب

يشارك المغرب في الدورة الـ36 لمعرض غوادالاخارا الدولي للكتاب، إحدى أكبر التظاهرات الثقافية في الدول الناطقة بالإسبانية.

ويضم الوفد المغربي المشارك في هذه التظاهرة، مديرة الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، لطيفة مفتقر، ومجموعة من مسؤولي دور النشر المغربية، بتنسيق من سفارة المملكة بمكسيكو.

ويتضمن برنامج فعاليات المعرض، حسب المنظمين، مناقشات وندوات حول أهم القضايا الأدبية والدولية الراهنة، بمشاركة أدباء وأكاديميين من جميع أنحاء العالم.

وعلى هامش هذا الحدث الدولي بحث الوفد المغربي مع مسؤولين مكسيكيين، أمس الثلاثاء بمكسيكو، سبل تطوير التعاون في مجال النشر والإصدارات الأدبية وكذا تنظيم المعارض.

وتحتفي دورة هذا العام بإمارة الشارقة ضيف شرف، حيث سيتعرف المشاركون والزوار، من خلال الموسيقى والفنون المرئية والأفلام، على ثقافة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط.

وسيكرم معرض غوادالاخارا، وهو ثاني أهم معرض على الصعيد العالمي بعد معرض فرانفكورت الدولي للكتاب، الروائي والشاعر الروماني ميرسيا سيرتوريسكو، بينما ست منح جائزة “سور خوانا إينيس دي لا كروز” المرموقة للكاتبة المكسيكية دانييلا تارازونا.

كما تكرم التظاهرة، التي تنظم هذه السنة بشكل حضوري بعد تنظيمها افتراضيا في النسختين الأخيرتين بسبب جائحة كوفيد-19، أدب النرويج وإيطاليا وإسرائيل وكندا وإسبانيا.

ويتضمن برنامج دورة هذا العام، العديد من الأنشطة بمشاركة أدباء وأكاديميين وناشرين من بلدان مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار