اقتصاد

تحسن ملموس لمؤشرات القطاع السياحي بمكناس الزيتونة..


بلادي نيوز.. دنان الضاوية

تشهد مدينة مكناس إقبالا كبيرا من الزوار، في مشهد يعكس انطلاقة قوية للموسم السياحي بعد نجاح إجراءات مكافحة فيروس كورونا.
فقد سجلت ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة بمدينة مكناس ارتفاعا بنسبة 52 في المائة عند متم شتنبر 2022، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية وفق معطيات أوردها المرصد الوطني للسياحة.
وحسب نفس المصدر فقد بلغت ليالي المبيت ما مجموعه 121 ألفا و907 خلال التسعة أشهر الأولى من 2022، مقابل 79 ألفا و991 خلال الفترة ذاتها من 2021.
وبلغ عدد الوافدين على الفنادق المصنفة 74 ألفا و633 عند متم شتنبر 2022 مقابل 49 ألفا و589 خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية؛ أي بارتفاع قدره 51 في المائة.
أما بخصوص معدل مدة الإقامة خلال هذه الفترة فظل مستقرا في يومين؛ وهي نفس المدة المسجلة في سنة 2021، وفق نفس المصدر .
وتعزى هذه الطفرة إلى الارتفاع المسجل في التدفقات السياحية من أهم الأسواق المصدرة، من قبيل فرنسا وإيطاليا وألمانيا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة والدول العربية.
وتتعدد أهداف هؤلاء، فمنهم من يأتي للتبضع من أسواقها التاريخية المتنوعة، ومنهم من يريد الاستمتاع بالمشهد الساحر للمدينة والاستمتاع بمآثرها الضاربة بجذورها في عمق التاريخ..
وتتميز العاصمة الاسماعيبية بأماكن تاريخية وأثرية عدة، كالجوامع والمدارس القديمة والأسواق والمتاحف، فضلًا عن موقعها الجغرافي المتميز..
باب المنصور
يعتبر باب المنصور، من اهم معالم السياحة في مكناس وهو بوابة ضخمة تشرف على ساحة الهديم شرقي المدينة القديمة في مكناس، كما انه يعد أعظم أبواب القصبة، وقد أسسه المولى إسماعيل أولاً، وأتم بنائه من بعده إبنه مولاي عبد الله سنة 1732 م، وأهم ما يميز هذا الباب هو ضخامة تفاصيله حيث يبلغ علو الفتحة لديه حوالي 8 أمتار كما أنه مليء بالزخارف المحفورة على الفسيفساء والخزف الملون، باب المنصور قريب من عدة أماكن سياحية في مكناس منها ضريح مولاي إسماعيل والمدرسة البوعنانية.
ضريح مولاي إسماعيل
احد أهم أماكن السياحة في مكناس، كونه يضم رفاة مؤسس مدينة مكناس المولى إسماعيل الى جانب اثنين من الملوك الآخرين، يقع ضريح المولى إسماعيل بالقرب من باب منصور الذي يعتبر من أضخم وأجمل البوابات التاريخية.
يضم الضريح نوافير رائعة صممت بطريقة هندسية فريدة، بالإضافة الى ساعة شمسية، يوجد بالقرب من الضريح سوق قديمة تعرض فيها هدايا تذكارية.
المدرسة البوعنانية
المدرسة البوعنانية، مدرسة تاريخية أسسها السلطان المريني أبو الحسن، ثم أتمم بنائها ابنه أبو عنان فارس سنة 1345 لتدرس فيها العلوم المختلفة، تتميز المدرسة البوعنانية بأعمدتها وأبوابها المزخرفة بزخارف رائعة تشتمل على نقوش وكتابات على الخشب والجبس.
متحف دار الجامعي
متحف دار الجامعي، هو عبارة عن قصر تاريخي يعود إلى القرن التاسع عشر وقد تم تحويله إلى متحف عام 1920 م تعرض فيه العديد من الفنون والتحف الخشبية المنقوشة والمصبوغة، بالإضافة إلى الأثاث المنزلي التقليدي، والألبسة الحريرية الثمينة وغيرها، كما يحوي المتحف جناحاً مصمماً على الطراز الأندلسي.
مدينة وليلي الأثرية
من أهم الأماكن السياحية في مكناس، وهي عبارة عن مدينة أثرية يعود تاريخها الى القرن الثالث قبل الميلاد، وتقع على بعد 30 كم غرب مدينة مكناس ، تضم المدينة مبنيين رئيسيين هما المبنى الرئيسي والمعبد الروماني كما انها تذخر بالعديد من الفسيفسائية الأثرية.

حدائق مكناس
لدى بحثك عن أهم المناطق السياحية في مكناس، سوف تجد بالطبع أن حدائق مكناس تتربّع على عرشها، فالجميع يعشق التنزُّه بين المناطق العشبية الخضراء والاستظلال تحت أغصان الأشجار المورقة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار