برلمان

الاستفادة المتبادلة من التجارب والخبرات البرلمانية وتعزيز التشاور والتواصل الدائمين..

الرباط في ‏18‏/07‏/2022
بلاغ صحفي
محور مباحثات رئيس النواب مع وفد عن المجلس الاستشاري الشعبي الإندونيسي
أجرى رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين 18 يوليوز 2022 بالرباط، مباحثات مع وفد عن المجلس الاستشاري الشعبي بجمهورية إندونيسيا يترأسه السيد Hidayat Nur Wahid نائب رئيس المجلس، والذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية.
ويضم وفد المجلس الاستشاري الشعبي الإندونيسي بالأساس كلا من السيد Fadel Muhammad نائب رئيس المجلس، والسيد Ma’ruf Cahyono الأمين العام للمجلس، وعددا من المسؤولين والأطر الإدارية.
وركزت المباحثات التي أجراها الطرفان بحضور سفير جمهورية إندونيسيا بالرباط السيد HASRUL AZWAR، على تثمين العلاقات بين البلدين ذات الجدور التاريخية والثقافية العريقة، وتدارس سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين المغرب وإندونيسيا، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأبرز رئيس مجلس النواب العلاقات البرلمانية المتميزة المغربية الإندونيسية، مشيرا إلى التنظيم الجيد والنجاح الذي عرفته الدورة 144 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، والتي كانت فرصة لعقد لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف مع نظرائه رؤساء البرلمانات المشاركة في دورة الاتحاد البرلماني الدولي ببالي- إندونيسيا. وذكر السيد راشيد الطالبي العلمي بالعلاقات الجيدة التي تجمع البلدين والتي تجد جذورها في العديد من نقاط التقاطع التاريخية والثقافية والدينية. وبعد تقديمه للتجربة البرلمانية المغربية، شدد رئيس مجلس النواب على أهمية الديبلوماسية البرلمانية ودورها في الحوار والتواصل وتبادل التجارب والخبرات للاستجابة للحاجيات الملحة التي أصبحت تفرض نفسها على الأجندة البرلمانية الوطنية والإقليمية والدولية من قبيل الصحة والتغيرات المناخية والطاقات المتجددة والابتكار في مجالات التعليم والتحول الرقمي ومكافحة الإرهاب ومحاربة خطاب الكراهية والهجرة.
من جهته شكر السيد Hidayat Nur Wahid والوفد المرافق له، رئيس مجلس النواب على الاستقبال وأبرزوا في تدخلاتهم مسار تطور العلاقات المغربية الإندونيسية وما يميزها من تقارب ثقافي وفكري وديني. وبعد أن استعرض رئيس الوفد السيد Hidayat Nur Wahid خصوصية النظام البرلماني والتمثيلي لجمهورية إندونيسيا واختصاصات المجلس الاستشاري الشعبي، تقدم بمقترح إنشاء منتدى برلماني يضم كمرحلة أولى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، دون أن يكون بديلا لمنظمات أو تجمعات برلمانية قائمة، بل سيكون مساره واضحا وأهدافه محددة في تعزيز التعاون والحوار وتبادل التجارب والخبرات، وأضاف السيد Hidayat Nur Wahid أنه فتح النقاش والمشاورات بشأن المنتدى مع العديد من رؤساء برلمانات الدول الإسلامية، على أمل الإعلان عن ميلاده في شهر أكتوبر المقبل.
وفي تفاعله مع مقترح المنتدى البرلماني، توقف رئيس مجلس النواب عند الجوانب الإيجابية للفكرة خاصة فتح فضاءات جديدة للتعرف على التجارب البرلمانية الأحادية والثنائية والمتعددة المجالس، والنقاش والحوار وتبادل التجارب والخبرات، دون المس باختصاصات ومهام المؤسسات والمنظمات البرلمانية الإقليمية والجهوية والدولية القائمة. ودعا السيد راشيد الطالبي العلمي إلى تعميق التشاور والنقاش بشأن مقترح المنتدى البرلماني حتى تكتب له شهادة ميلاد على أسس صلبة ومتينة.
استقبال رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، للسيد Hidayat Nur Wahid نائب رئيس المجلس الاستشاري الشعبي بجمهورية إندونيسيا والوفد المرافق له كان فرصة أيضا للاقتراب من التجربتين البرلمانيتين المغربية والإندونيسية والمؤسسات السياسية في البلدين، بالإضافة إلى مستجدات الشأن البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار