أجمع مشاركون في ندوة حول التراث الإسلامي في طنجة على ندرة المعطيات في هذا المجال، مقابل وفرتها فيما يتعلق بحقب تاريخية أخرى في المدينة، مثل العهد الدولي، أو حتى حقبة ما قبل الفتح الإسلامي.
جاء ذلك وفي إطار سلسلة “في حضرة الفكر”، ضمن برنامج رمضانيات طنجة الكبرى، في نسخته الرابعة، الذي تنظمه مؤسسة طنجة الكبرى للعمل التربوي والثقافي والاجتماعي.
ودعا المشاركون في الندوة التي أقيمت برواق محمد اليوسفي، ليلة الأحد 16 مارس، تحت عنوان “التراث الإسلامي في طنجة ما بين تثمين الموروث وحفظ الذاكرة”، إلى ضرورة حفظ ذاكرة هذه المرحلة المهمة من تاريخ طنجة، خصوصا وأنها تعاني من ندرة المعطيات المتعلقة بها، سواء من ناحية المآثر التاريخية أو من حيث الوثائق المتعلقة بتلك المرحلة.
وقال الدكتور مصطفى الغاشي، منسق الندوة، إن هذا اللقاء يعتبر جزءا من موضوع ضخم، وأن مدينة طنجة، بحكم امتدادها التاريخي والجغرافي، كان يفترض أن يتم الاعتراف بها كتراث عالمي.
وأضاف الغاشي أنه كانت هناك محاولات سابقة في هذا المجال، وأن هناك استمرارا لهذا المسعى من قبل فعاليات ثقافية وجمعوية وسياسية.
واعتبر الغاشي أن تاريخ طنجة يرتبط دائما بالأسطورة، شئنا أم أبينا، وهذا قدر هذه المدينة.
وأضاف الغاشي قائلا “اليوم سنتحدث عن جانب معين وهو التراث الإسلامي للمدينة، وهذا ليس انحيازا لهذه الحقبة من التاريخ، بل لأن الكثيرين لا يعرفون التراث الإسلامي لطنجة، وليست هناك دراسات شاملة حول هذا الموضوع، رغم أنها من أقدم المدن التي دخل إليها الفتح وامتدادها نحو الأندلس وتوفرها على أقدم مسجد بالمغرب”.
وأشار الدكتور الغاشي إلى أن طنجة مدينة منفتحة على كل الديانات التي مرت في المنطقة، وكان هناك دائما تعايش بين الثقافات والديانات، وهي أيضا مدينة تعاقب على حكمها الرومان والبرتغال والإسبان والإنجليز وغيرهم، ثم تحولت في حقبة معينة إلى مدينة دولية.
ودعا الغاشي إلى اعتماد الذكاء الاصطناعي من أجل الترويج للمدينة وتاريخها، ودعا مؤسسة طنجة الكبرى، المنظمة لهذه التظاهرة، إلى أخذ زمام المبادرة لتحقيق هذا المبتغى، خصوصا وأن المؤسسة تحولت من حلم بسيط إلى أيقونة للعمل الجمعوي والثقافي بالمدينة، وهو ما يجعلها مؤهلة لتحقيق الكثير في مجال الترويج التاريخي لمدينة طنجة.
من جهته قال عبد العزيز الإدريسي، محافظ متحف الرباط، إن موضوع التراث الإسلامي بطنجة شاسع ومتشابك نظرا لكون التراث يحمل مدلولات متعددة، وثانيا لأن طنجة لها خصوصيات، لذلك من الواجب الوقوف على بعض العناصر المنهجية في هذا المجال.
وقال الإدريسي “نحاول التركيز على بعض الفترات من تاريخ طنجة في ظل خصوصيات المدينة، كموقعها الجغرافي، وأيضا كمدينة للأسطورة الإغريقية، والتي تحيل على لقائها بالبحر، وأيضا الأسطورة في الكتابات العربية التي تحيل على عبارة “الطين جا” المرتبطة بالخلق وطوفان نوح.
وأضاف الإدريسي أن موقع طنجة المتميز في أقصى المتوسط، وأيضا كمنطلق نحو بحر الظلمات، جعلها مطمحا للمغامرين والرحالة الذين قصدوها من كل الأصقاع.
وتحدث المتدخل عن الاستيطان القديم في طنجة باعتبارها بوابة ما بين إفريقيا وأوربا، فالأوربيون يعتبرونها شرقا، وهذا ما جعل طنجة تعرف الاستيطان والاستقرار بشكل دائم.
وتساءل الإدريسي لماذا طنجة تفتقر لبنايات من الفترة الاسلامية مثل فاس مثلا، وهذا يفسره كون طنجة هي على شاكلة مدن كبرى عرفت الاستقرار بشكل دائما وتكون هويتها هجينة ومركبة، ولا يمكن أن تكون لها هوية مستقرة.
وأضاف أنه في التسلسل الزمني بطنجة هناك فراغات على المستوى التاريخي، وطنجة عادة ما تعرف عمليات كر وفر، ولا وجود فيها لفترة مثلا للوطاسيين أو السعديين.
واعتبر الإدريسي أنه من أجل قراءة تاريخ طنجة يجب أن نلجأ إلى ما هو موجود خارج الأسوار من أجل فهم أكبر للفترة الإسلامية، أي نحن ملزمون بالدراسة في أحواز طنجة، لأنه خلال المد الإمبريالي فإن الكثير من السكان يلجؤون لأحواز المدينة، لذلك فالاستيطان لم يكن محصورا فقط داخل الأسوار، وهو ما تؤكده اكتشافات مدينة من الخزف في ضواحي المدينة.
وأكد الإدريسي أننا نفتقر لدلائل مادية حول الفترة الإسلامية بطنجة، مع استثناءات معينة مثل المسجد الأعظم، أو قصر السلطان من الفترة الإسماعيلية، وما دون ذلك ليست هناك آثار أو قطع نقدية أو عمارة، لأن المدينة تعرضت للتدمير والزلازل مثل زلزال لشبونة، وهو ما كان له آثار وخيمة على طنجة.
غير أن المتدخل اعتبر أن التراث اللامادي الإسلامي بطنجة وأحوازها، غني جدا، مثل الزوايا التي أنتجت الأشعار والمدائح، وأيضا أنتجت دراسات قيمة، مثل الزاوية العجيبية في منطقة الزميح.
واعتبر الإدريسي أن المشكلة هي أن تختزل كل ما أنتجته المدينة في بعض الفترات التاريخية، مثل “الجيل الخائب” برواده المعروفين مثل الكاتب الأمريكي بول بولز والفرنسي جان جينيه وغيرهما، أو فترتها الدولية، وكأننا كنا ننتظر كل هذا الوقت لكي يأتي هؤلاء ويكتبوا عنا.
من جهتها قالت سوسن يحيى، الخبيرة في تراث ما قبل التاريخ والأركيولوجيا ومحافظة متحف القصبة، إنه بحكم اشتغالها في مجال الحفريات، فإن التراث الإسلامي يتجلى بالخصوص في قصر السلطان، كما أن المتحف يتوفر على عدة قطع أثرية، وهناك أيضا مواقع أثرية بعضها اندثر، مثل مديونة.
وقالت المتدخلة “إننا فقدنا آثارا كثيرة، بما في ذلك الفترات القديمة مثل الرومانية، وطنجة لم تهجر يوما، وأنا شاركت في حفريات المقابر الإدريسية في وليلي، وهو ما يمكن أن ينطبق على مقبرة مرشان أو الحافة، وعموما لا يمكننا الجزم بذلك”.
واعتبرت سوسن يحيى أن المؤرخين الغربيين ألغوا التاريخ الإسلامي في أعمالهم، وأن المؤرخ ميشيل بونسييه تحدث مثلا عن المسجد الأعظم ووصفه بأنه معبد قديم تحول إلى مسجد في الفترة الإسلامية.
أما الباحث محسن الشداد، فاعتبر أن مسألة التراث الإسلامي بطنجة يطرح بشكل حاد، وأن مقارنة التراث الإسلامي بطنجة بمدن أخرى يفرز بونا شاسعا، وهناك عدة أسباب لذلك، وأن هناك تركيزا على الفترة الدولية للمدينة.
واعتبر الشداد أن الهيآت والجمعيات مدعوة لإبراز التراث الإسلامي لطنجة، فتاريخ هذه المدينة ليس فقط المرحلة الدولية.
وأشار الشداد إلى أن الموقع الجغرافي للمدينة سلاح ذو حدين، وقد يكون عامل بناء كما قد يكون عامل هدم، وأن المدينة كانت في خط التماس بين أوربا وإفريقيا والمشرق.
وقال المتدخل إن فترات عدم الاستقرار لعبت دورا سلبيا على طنجة، وضاعت الكثير من معالم فترة التراث الإسلامي، وأنه ليست هناك معالم محسوسة لهذه الفترة، ولا وجود لمخطوطات مثلا.
وأشار الشداد إلى كتابات بعض المؤرخين حول الفترة الإسلامية لطنجة، مثل المؤرخ الأندلسي أبو عبيد الله البكري، الذي وصف طنجة في أربع كلمات هي: هناك جامع عامر وسوق حسن.
وقال المتدخل إن سلاطين المغرب اعتبروا طنجة مدينة عبور أو خط تماس، وهذا ما حرمها من أن تكون على شاكلة المدن الكبرى مثل فاس ومراكش ومكناس وغيرها.
وذكر المتدخل بأن طنجة تعرضت للتدمير أكثر من مرة، وأن الجيوش الأوربية التي كانت تنسحب منها كانت تحاول تدمير المدينة من باب الانتقام. كما تعرضت المدينة للقصف من البحر، وهو ما دمر الكثير من معالمها، وهذه العوامل ساهمت بقوة في طمس وتدمير معالم طنجة.
وأضاف الشداد أن التراث الإسلامي الفعلي للمدينة ربما يبدأ في عهد العلويين، مثل مسجد القصبة الذي أمر ببنائه السلطان مولاي إسماعيل.
كما كانت فترة السلطان محمد بن عبد الله من أبرز فترات التاريخ الإسلامي.
وفي كلمته الختامية بالندوة، قال عبد الواحد بولعيش، رئيس مؤسسة طنجة الكبرى للعمل التربوي والثقافي والاجتماعي، إن المؤسسة على كامل الاستعداد للتعاون مع كل الفعاليات والهيآت من أجل تثمين تاريخ المدينة وخلق أرشيف خاص بذلك، ودعا إلى تضافر الجهود من أجل هذا الهدف.
وعرفت نهاية الندوة تكريم المشاركين بدورع تذكارية.