آخر الأخبار

تقرير وارد عن الأمم المتحدة يحيط علما بدعم فرنسا للحكم الذاتي

[بلادي نيوز]21 أكتوبر 2024
تقرير وارد عن الأمم المتحدة يحيط علما بدعم فرنسا للحكم الذاتي

 

في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية أحاط الأمين العام للأمم المتحدة علما بدعم الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية للصحراء من طرف فرنسا و ذلك من خلال رسالة إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي و التي وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .
في هذا الإطار فإن مجلس الأمن الدولي ينظر بالإيجاب للمبادرة المغربية للحكم الذاتي ، وتعتبر فرنسا عضوا دائما في هذا المجلس الشيء الذي سيلعب دورا هاما و حاسما في ديناميات ملف الصحراء المغربية .
ولاستئناف المناقشات على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالإضافة إلى اجتماعات الموائد المستديرة في إطار مناخ دبلوماسي ملائم ، فإن الموقف الفرنسي في هذا الإطار يهدف إلى مواكبة جهود الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي من خلال إطلاق العملية السياسية بهذا الخصوص .
وفي سياق متصل فإن الدعم الفرنسي للسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية باعتبارها الحل الوحيد لحل هذا النزاع سيلعب دورا كبيرا في منح شرعية أقوى على الساحة الدولية حيث سيعزز الإعتراف بمبادرة الحكم الذاتي دوليا بطريقة متزايدة .
ولحشد دعم واسع للمبادرة المغربية للحكم الذاتي فإن المغرب يواصل جهوده في هذا الإطار وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس حسب ما جاء بالتقرير الوارد عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

الاخبار العاجلة