آخر الأخبار

مراكش : توقيع أربع إتفاقيات على هامش النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر

[بلادي نيوز]9 أكتوبر 2024
مراكش : توقيع أربع إتفاقيات على هامش النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلقت في 08 أكتوبر 2024 على مدى يومين النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر بمدينة مراكش بإشراف من وزارة الإنتقال الطاقي و التنمية المستدامة ، ومن قبل معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة ، وتجمع الهيدروجين الأخضر بالمغرب و كذا جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية و الوكالة المغربية للطاقة المستدامة .


وعلى هامش هذه النسخة فقد تم يوم الثلاثاء 08 أكتوبر توقيع أربع اتفاقيات تتعلق بالهيدروجين الأخضر و الهادفة إلى تسريع المشاريع المندمجة في هذا المجال بالمغرب ، وتهدف هذه الإتفاقيات كذلك إلى تعزيز القدرات الصناعية و التكنولوجية اللازمة لقدرتها التنافسية ، وتنزيل حلول مبتكرة لإنتاج هذه الطاقة النظيفة وكذا نقلها و تخزينها.
بالنسبة للإتفاقية الأولى فقد أبرمت بين معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة ومركز تنمية التكنولوجيا الصناعية ، وتنصب في مجال التكنولوجيا الخضراء حيث تهدف إلى دعم تطوير مشاريع التعاون التكنلوجي المشتركة بين الهيئات المغربية و الإسبانية .


أما الإتفاقية الثانية فتتعلق بالإبتكار في مجال تخزين الطاقة و إنتاج الهيدروجين الأخضر للصناعة المغربية حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة و مجموعة “كلوستر تويد ” .
الإتفاقية الثالثة تهم التعاون الفني و التكنولوجي و البحث و التنمية حيث تم في هذا الإطار إبرام مذكرة تفاهم بين معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة و مجموعة “Energie Maroc Mohring” .
بالنسبة للإتفاقية الرابعة فتهدف إلى إنشاء منصة خبرات متعددة التخصصات للنظام البيئي للهيدروجين الأخضر بالمغرب حيث تم توقيع إتفاقية بين تجمع الهيدروجين الأخضر بالمغرب “Green H2 clustert” و “Grant thornton Fidaroc” و “UGGC Africa lawfirm” .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

الاخبار العاجلة