آخر الأخبار

الرباط : الإطلاق الرسمي للإستراتيجية الوطنية المغرب الرقمي 2030

[بلادي نيوز]25 سبتمبر 2024
الرباط : الإطلاق الرسمي للإستراتيجية الوطنية المغرب الرقمي 2030

 

أشرفت وزارة الإنتقال الرقمي و إصلاح الإدارة يومه الأربعاء 25 شتنبر 2024 بالعاصمة الرباط و بحضور مستشار الملك أندري أزولاي و عدد من أعضاء الحكومة و رؤساء الهيئات الدستورية و مدراء المؤسسات العمومية على الإطلاق الرسمي “للإستراتيجية الوطنية المغرب الرقمي 2030” . و أتت هذه الخطوة بغية تسهيل الولوج إلى الخدمات العمومية و تطوير الحكومة الإلكترونية و بذلك إنتقال المغرب من الرتبة 113 إلى الرتبة 50 عالميا ، فضلا عن جعل المغرب قطبا رقميا لتسريع التنمية الإجتماعية ، كما تهدف هذه الإستراتيجية إلى خلق 240 ألف منصب شغل مباشر والمساهمة في الناتج الداخلي الخام سنة 2030 .
وقد تم بث كلمة مصورة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال هذا الحفل حيث أكد على إشراك الفاعلين الرئيسيين في مجال الرقمنة من طرف الحكومة بغية تدارس مضامين الإستراتيجية .
وقد رأت هذه الإستراتيجية الوطنية النور بفضل تظافر جهود المتدخلين في القطاعين العام و الخاص ، وكذلك مساهمة نسيج المجتمع المدني حسب ما أفادت به غيثة مزور وزيرة الإنتقال الرقمي و إصلاح الإدارة .
وفي ذات السياق فقد أكد يونس السكوري وزير الإدماج الإقتصادي و المقاولة الصغرى والتشغيل و الكفاءات في تصريح له للصحافة على هدف هذه “الإستراتيجية الوطنية المغرب الرقمي 2030” والمتمثل في خلق أكثر من 240 ألف منصب شغل مشيرا إلى أن الحكومة ستعمل على تكوين و تعبئة 100 ألف إطار من الموارد البشرية .
ومساهمة منها في التصدي إلى النقص في الكفاءات على المستوى المالي و الإداري و الرقمي خاصة ما يتعلق بالذكاء الإصطناعي فإن مؤسسات التكوين المهني تزخر بالكفاءات المتخصصة في التكنولوجيا الرقمية .
ويعزم القطاع الخاص ممثلا في الإتحاد العام لمقاولات المغرب إلى تشجيع الشركات على تبني التكنولوجيا الجديدة ، و كذلك الإستعانة بخدمات الشركات الناشئة وذلك للمساهمة في إنجاح “الإستراتيجية الوطنية المغرب الرقمي 2030 ” حسب ما صرح به شكيب لعلج رئيس الإتحاد العام لمقاولات المغرب للصحافة .
و قد جرى التوقيع على عدد من اتفاقيات الشراكة بين وزارة الإنتقال الرقمي و إصلاح الإدارة و مؤسسات القطاعين العام والخاص خلال حفل إطلاق هذه الإستراتيجية ، و يتعلق الأمر بتوقيع مذكرة تفاهم تهم تعزيز عرض التكوين المهني في المجال الرقمي مع زيادة جاذبية المغرب بالإضافة إلى توقيع عقد برنامج 2024_2030 لتطوير قطاع ترحيل الخدمات و برنامج منح طلبة الدكتوراه المؤطرين في أفق سنة 2026 .
للإشارة فقد تم كذلك الإعلان عن إطلاق الشطر الثاني من المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي و العالي جدا بالموازاة مع إطلاق هذه الإستراتيجية الوطنية .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

الاخبار العاجلة