إعلان المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب عن خططه لاقتناء 168 قطارا جديدا

 

في إطار الجهود المتواصلة للمكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) في تطوير نظام النقل بالمغرب ، فقد أعلن عبر بوابة أخبار النقل بالسكك الحديدية (Railway supply) عن خططه للحصول على 168 قطارا جديدا .
وتعتبر هذه الصفقة من أكبر صفقات السكك الحديدية في تاريخ المغرب حيث يقدر العقد بحوالي 16 مليار درهم مغربي (1.6 مليار دولار)
ومن بين المتنافسين الرئيسيين على عقد الشركة نجد تالغو (Talgo) و كاف (CAF) الإسبانية و ألستوم (Alstom) الفرنسية و س إر إر س (CRRC) الصينية و هيونداي روتيم (hyundai Rotem) الكورية الجنوبية .
وحسب ذات المصدر فيتوقع إقتناء 60 قطارا لطرق النقل المكوكية و 50 قطارا للشبكة السريعة الإقليمية و 40 قطارا بين المدن و 18 قطارا فائق السرعة .
و ستعمل القطارات بين المدن الإقليمية على تحسين إمكانية الوصول إلى المناطق النائية فيما ستعمل القطارات عالية السرعة على التقليل من أوقات السفر .


ومن المنتظر أن تساهم المعدات الجديدة على توسيع قدرات نقل الركاب و البضائع و تحسين جودة خدمات السكك الحديدية و كذلك تعزيز الربط الإقليمي .
و لأهمية هذا المشروع الإستراتيجية فستستغرق مدة اختيار إحدى الشركات السالفة الذكر و توقيع العقد معها عدة أشهر نظرا لأهمية هذه المبادرة والتي ستعمل على تحديث و توسيع البنية التحتية للسكك الحديدية بالمغرب و المندرجة ضمن الاستعدادات المواكبة لاستضافة المغرب لكأس العالم 2030 .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

مقالات مشابهة