مدينة العرائش تعود للواجهة الثقافية بالمعرض الجهوي للصناعة التقليدية بساحة باب البحر.

 

بعد استقبالها لمهرجان صيف العرائش 2024 ، تستعد ساحة باب البحر بالعرائش لاستقبال معرض الصناعة التقليدية ، هذا المعرض الذي اصبح موعدا سنويا تجري الاستعدادات عل قدم وساق من أجل افتتاحه في الموعد المقرر له. حيث تحولت الساحة التاريخية إلى ملتقى يجمع بين الماضي والحاضر، لتحتفي بالصناعات التقليدية المغربية العريقة

ومعرض الصناعة التقليدية بالعرائش المنظم من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع جماعة العرائش والمجلس الاقليمي والمديرية الاقليمية للصناعة التقليدية بالعرائش، سيتم افتتاحه رسميا يوم السبت 17 غشت الساعة السادسة مساء بباب البحر بمدينة العرائش.

المعرض سيضم اروقة لعرض مختلف المنتوجات الحرفية المغربية ، وهي فرصة من اجل تعرف الجالية المغربية و زوار مدينة العرائش على آخر ابداعات الصانع التقليدي المغربي ، كما تعود المعرض على تنظيم سهرات غنائية ضمن اشطته الموازية.

ومن المنتظر أن يتواجد العشرات من الحرفيين من مختلف أنحاء الجهة لعرض منتجاتهم المتميزة التي تعكس التنوع والغنى الثقافي للمغرب. وحسب المنظمين ستتنوع المعروضات بين الزرابي، والمنتجات الجلدية، والخزف، والنحاسيات، والنسيج التقليدي، وغيرها من التحف التي أبدعها أنامل صُنّاع مغاربة محترفين، حافظوا على تقاليد توارثوها عبر الأجيال.

المعرض لم يكن مجرد فرصة لعرض المنتجات وبيعها، بل كان أيضاً منصة لتبادل الخبرات بين الحرفيين، وفرصة للجمهور للتعرف على كيفية صناعة بعض المنتجات الحرفية التقليدية من خلال ورش العمل الحية التي أقيمت على هامش الفعالية.

كما لقي المعرض في وقت سابق اهتماماً واسعاً من قبل سكان المدينة وزوارها على حد سواء، حيث شكّل الحدث فرصة فريدة للاستمتاع بجمالية الفنون التقليدية المغربية في قلب ساحة باب البحر، التي تعتبر من أبرز معالم العرائش التاريخية.

يُذكر أن هذا المعرض الجهوي يأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز مكانة الصناعة التقليدية بالمغرب، ودعم الحرفيين المحليين من خلال توفير فضاءات لعرض منتجاتهم وتعريف الجمهور بها، ما يسهم في الحفاظ على التراث الثقافي للمملكة ونقله للأجيال القادمة.

كادم بوطيب

مقالات مشابهة