إسدال الستار على الأسواق المتنقلة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بصفرو

أسدل الستار الأسبوع الماضي على الأسواق المتنقلة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بإقليم صفرو التي نظمها مجلس جهة فاس– مكناس بشراكة مع وزارة السياحة و الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وولاية جهة فاس-مكناس وبتعاون مع عمالة إقليم صفرو ، وذلك تزامنا مع تخليد اليوم العالمي للتعاون بساحة مساي، صفرو المدينة تحت شعار : ” اقتصاد اجتماعي وتضامني متنوع وسياحة مستدامة وواعدة “.


هذا وشاركت في هذه النسخة 56 تعاونية يمثلون مختلف القطاعات الإنتاجية من داخل تراب الجهة وأخرى من خارجها ،عرضوا على امتداد 05 أيام منتجات مختلفة ( الصناعات اليدوية ، العسل ،التين ،الأعشاب الطبية، زيت الزيتون، الدرازة ،النجارة ، منتوجات الصبار ،الازرار ، الخياطة…..) ،داخل أروقة مفتوحة (OPEN SPACE ) ،تمتد على مساحة تقدر ب 1500 متر مربع، و عرف عدد الزوار حضور 10000 زائر بمعدل ألفين كل يوم.
وعرفت نسبة النساء المشاركات 90% ونسبة الشباب 60%، أما بالنسبة للتعاونيات من العالم القروي فقد تم تسجيل نسبة 80% كما حقق المعرض رقم مبيعات قدر بأزيد من 2 مليون درهما.

وتخللت هده التظاهرة مجموعة من الفقرات الخاصة بالتكوين وتقوية القدرات ، تستهدف التعاونيات والفاعلين الدين سيستفيدون من ورشات وندوات، عبر عرض تجارب ناجحة في مواضيع ذات ارتباط وثيق بالخصاص الذي يعرفه القطاع ،سواء على مستوى التسويق بشقيه العادي والإلكتروني ، أو على مستوى التدبير الإداري والإلمام القانوني ، كما سترافق السوق فقرات فنية من روح تراث وفن إقليم صفرو وجهة فاس-مكناس.


وتميزت تجربة الأسواق المتنقلة بتعزيز التجربة السابقة فيما يخص الانفتاح على منتوجات المؤسسات السجنية وبعض المراكز الاجتماعية التابعة للتعاون الوطني ، كما نظم على هامش السوق لقاء تواصليا حول سبل تحقيق الالتقائية ما بين السياحة المستدامة وتطوير قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني إقليم صفرو نموذجا .

مقالات مشابهة