دراسة أمريكية : إهتمام عالمي بالمغرب بعد إنجاز كأس العالم بقطر 2022

 

أجرى باحثون في جامعة نيويورك دراسة توصلوا من خلالها إلى مدى التأثير الإيجابي و الغير متوقع لوصول المنتخب الوطني المغربي إلى نصف نهائي كأس العالم بقطر 2022 ، وبينت الدراسة أن الإهتمام بالمغرب لم ينحصر على كرة القدم بل أثر أيضا على عمليات البحث عبر الأنترنت حول الثقافة المغربية و كذلك مطبخها و سفرها ، حيث أن المواضيع المتعلقة بالمغرب زادت بنسبة 400٪ .

وحسب تحليل أجري عبر الأنترنت فقد زادت المشاعر الإيجابية إتجاه المغرب خلال منافسات كأس العالم بقطر إلى نسبة 150٪

وقال المغربي أنس باري المؤلف الرئيسي للدراسة ” لم يكن للمغرب أداء رائع في كأس العالم فحسب ، بل خلق أيضا قصة مقنعة لنفسه لفتت انتباه العالم وحفزت اهتماما ملحوظا بالدولة بطرق لم تكن متوقعة أو موضع تقدير من قبل “.

سجلت الدراسة زيادة شعبية بعض الأطباق المغربية حيث زادت شعبية “الكسكس المغربي” بنسبة 90٪ كما زادت شعبية ” الطاجين المغربي” بنسبة 81٪ مقارنة مع شعبيتهما قبل كأس العالم .
كما ارتفعت الكلمات الدلالية في البحث عبر الانترنت مثل ” كلمة المغربي ” فيما زادت شعبية الرباط و الدار البيضاء خلال عمليات البحث المرتبطة بالسفر .

و أكد أنس باري إبن مدينة طنجة على أن كأس العالم المنظم بقطر قد ساهم في الاهتمام بالبلاد خارج نطاق الرياضة بالرغم من عدم وجود معطيات عامة متاحة عن السياحة في المغرب
كما رجح على أن وصول المنتخب المغربي إلى نصف نهائي كأس العالم الذي نظمته قطر عام 2022 كان له التأثير الإيجابي على قرار الإتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” بأن تستضيف البلاد كأس العالم 2030 .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

مقالات مشابهة