“حسن أعراب يتوج بجائزة البرلمان التقديرية لعام 2024 تقديراً لمسيرته المهنية الرائدة”

الرباط – بلادي نيوز .ما

حصل حسن أعراب، مدير “حدث كوم” و”الحدث.ما”، على الجائزة التقديرية مناصفة مع عمر حفيظ من الإذاعة الوطنية، خلال حفل توزيع جوائز الصحافة البرلمانية لعام 2024، الذي أقيم الأربعاء في الرباط بحضور رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي.

يعتبر الحاج حسن أعراب من الصحفيين الرواد في المغرب، حيث بدأ مسيرته في وزارة الأنباء عام 1972، وهي الوزارة التي كانت تشرف على عدة قطاعات إعلامية بما في ذلك وكالة المغرب العربي للأنباء والإذاعة والتلفزة. عمل أعراب لفترة في وكالة المغرب العربي للأنباء قبل أن ينتقل إلى جريدة “الأنباء” الحكومية، ومن ثم إلى جريدة “رسالة الأمة” في أواخر الثمانينات. أسس أعراب جريدة “الحدث” الورقية التي تحولت لاحقاً إلى “الحدث.ما” الإلكترونية في عام 2013، وأطلق موقع “حدث كوم” في عام 2017.

في سياق آخر، فازت الصحفية آسية العمراني من وكالة المغرب العربي للأنباء بجائزة الصحافة المكتوبة الإلكترونية عن مقالها “التمثيلية النسائية في البرلمان: من التمكين السياسي إلى مطلب المناصفة والمساواة”. كما حصل عبد الإله شهبون من جريدة العلم على جائزة الصحافة المكتوبة الورقية عن مقاله “التشريع بين مشاريع ومقترحات القوانين: إشكالية التوازن”.

وفي مجال الصحافة البصرية، فاز جامع كلحسن من القناة الثانية عن تحقيقه حول تنزيل ميثاق الاستثمار بعيون البرلمانيين. كما تقاسم الجائزة السمعية رابح مولود من الإذاعة الأمازيغية عن موضوع “دور الدبلوماسية البرلمانية في الترافع عن القضية الوطنية” والزهرة وحساين من نفس الإذاعة عن برنامجها الخاص بالمؤتمر البرلماني بشأن الحوار بين الأديان. وتم تكريم المصورين الصحافيين عابد الشعر وعلي بنعاشور مناصفة بجائزة الصورة لحفظ الذاكرة البرلمانية.

في كلمته خلال الحفل، أكد رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي على أن جائزة الصحافة البرلمانية أنشئت لتكريم الصحفيين المهتمين بالشأن البرلماني اعترافاً بجهودهم ومساهمتهم في توعية الجمهور بالعمل البرلماني. وأشاد بمشاركة الصحفيين المتميزة لهذا العام، مؤكداً على دور الإعلام الوطني كشريك أساسي في تعزيز العمل البرلماني في ظل التطور الهائل في وسائل الإعلام والاتصال.

دعا الطالبي العلمي الصحفيين إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة ومكافحة الأخبار الزائفة، مشيراً إلى أن مجلس النواب سيعمل على توسيع الجائزة لتشمل البرلمان بمجلسيه (النواب والمستشارين) وتكريم الإعلاميين على جهودهم. وأعلن عن تقييم شامل لحصيلة النسخ الأربع السابقة من الجائزة، وإدخال التعديلات اللازمة لتحسين المشاركات وتشجيع المنافسة الشريفة بين الصحفيين والمؤسسات الإعلامية.

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن المجلس يشكل منصة للنقاش حول القضايا المجتمعية ويحرص على نشر المعلومات المتعلقة بالعمل البرلماني عبر بوابته الإلكترونية باللغات الخمس (العربية، الأمازيغية، الفرنسية، الإنجليزية، والإسبانية) ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وأكد على أن المجلس يلتزم بسياسة تواصلية منفتحة تسهل وصول الصحفيين إلى المعلومات البرلمانية بدقة وسرعة، وذلك من خلال نظام داخلي جديد تم اعتماده مؤخراً.

ترأست لجنة التحكيم عبد العزيز الرماني، وضمت نادية المودن، وإيمان أغوتان، ومرية مكرم، وأحمد الأرقام.

مقالات مشابهة